بمشاركة واسطية : برلمان شباب العراق يعقد ملتقى الشباب الوطني في النجف الاشرف

Wasit News21 أبريل 2012آخر تحديث :

٢٠١٢٠٤٢١-٢٠٥٨١٧.jpg

تحت شعار ( شباب العراق هدف التنمية الوطنية ومحورها ) عقد برلمان شباب العراق التابع لوزارة الشباب والرياضة ملتقى الشباب الوطني في محافظة النجف الأشرف والذي استمر لمدة ثلاثة أيام وبمشاركة ٢٥٠ شاباً وشابة من مختلف المحافظات العراقية منهم ١٣ من محافظة واسط . وقال المهندس محمد زكم عضو اللجنة التنظيمية العليا للملتقى : ” عقدنا هذا التجمع الوطني لمناقشة امور البرلمان اضافة الى خلق روابط الصلة بين اعضاءه والشباب الاخرين الذين يمثلون شرائح مختلفة . ” وأضاف : شارك بهذا المؤتمر اعضاء برلمان الشباب اضافة الى ٧٥ شابا وشابة من خارج البرلمان وتضمن اليوم الأول نقاشاً حول اليات تقييم الشباب واستبدال غير المتواصلين مع الانشطة والفعاليات كذلك حث الشباب على تقديم الخطة الفصلية لغرض المصادقة عليها من السيد الوزير . أما اليوم الثاني الذي عقد على قاعة غرفة التجارة وبحضور عدنان الزرفي محافظ النجف واعضاء من مجلس المحافظة ونشطاء في المجتمع المدني ركز فيه الشباب على نقاش نظام داخلي مقترح من احد الاعضاء وكذلك مشاركة الاراء في ندوة حوارية حول مفهوم ( التنمية الشبابية ) واثرها الايجابي على المجتمع اضافة الى القاء محاضرة حول تأثير العولمة على الشباب للباحث الدكتور
مضر ال ياسين المتخصص في المجال الاجتماعي .
واشار زكم الى ان اليوم الثاني للملتقى اختتم باطلاق مبادرة شبابية تتلخص بالمشاركة في مسابقة لكتابة مقال حول الشباب ودورهم في المجتمع على ان لا يتجاوز عمر المشارك على ٢٥ سنة وستعلن تفاصيلها في وقت لاحق من هذا الشهر .
وبين أن الملتقى اختتم اعماله في اليوم الثالث بمجموعة زيارات الى قصر الثقافة ومسجدي السهلة والكوفة اضافة الى المناطق الترفيهية

ومن جهتهم عبر الشباب المشاركون عن سعادتهم بحضور الملتقى حيث اكد المهندس حيدر الجادري أحد المشاركين عن محافظة واسط بأن المشاركة بمثل هكذا فعاليات تشاركية ينمي لدى الشاب مفاهيم التواصل وروح المواطنة الحقيقية أما رسل المرسومي الاعلامية من أربيل فقد اكدت بان الملتقى وفر فرصة اللقاء والتعارف مع كل ابناء المحافظات مما يزيد عوامل المحبة والشعور الوطني بين الشباب .

محمد الدليمي احد المشاركين في الملتقى عن محافظة الأنبار ذكر بأنه يخوض تجربة المشاركة في الفعاليات الشبابية لأول مرة ويقول : وجدت نفسي في عراق مصغر يحمل معاني الوحدة والاخوة وعدم التفرقة في مدينة النجف الأشرف التي ازورها للمرة الأولى .

وعلى المستوى التنظيمي ذكر المهندس حيدر الوائلي رئيس اللجنة الاعلامية للملتقى بأن اللجنة طبقت خطتها بنجاح تام عبر دعوة الاعلاميين لتغطية الفعاليات اضافة الى التوثيق والتواصل المباشر عبر مجموعات فيس بوك الخاصة بالبرلمان على الانترنت .

اعضاء برلمان الشباب عبروا عن ارتياحهم لسلسلة الاجراءات المتخذة لتطوير عمل البرلمان حيث قال أحمد الحلفي مدير الوحدة الادارية لبرلمان شباب ميسان بأن التقييم والاستبدال سيصب بمصلحة عمل برلمان الشباب لان بعض الشباب لم يتواصلوا بشكل حقيقي مع الفعاليات والانشطة والمرحلة القادمة بميزانياتها المضاعفة تتطلب جهدا اكبر وتواصلا افضل من السابق . اما فلاح الشمري عضو برلمان شباب المثنى فقد ذكر بأن النظام الداخلي واقراره امر ايجابي لكن النظام المقترح يحتاج بعض التعديلات مما يعزز المباديء الديمقراطية والمشاركة الفعالة .
انعام علي عضو برلمان شباب واسط ذكرت بأن الانشطة المركزية تحتاج الى الابتعاد عن الروتين ونحن حضرنا للتغيير والتطوير في الاداء كي نعطي صورة واضحة للمجتمع بأننا نمتلك القوة لادارة اي حملة من شأنها النهوض بالشاب العراقي وحل مشاكله التي يواجهها في المجتمع .

ويذكر أن وزارة الشباب والرياضة أسست برلمان الشباب في نهاية ٢٠٠٩ والذي يتكون من ٢٣٥ شاب وشابة يمثلون كل محافظات العراق عدا إقليم كردستان .