ارفعوا عنا الحصار .. احتجاج في قرى الموفقية على نصب عوارض على الجسور

Wasit News 21 مايو 2023آخر تحديث :


الفلاحون اعترضوا على نصب العوارض مع بدء موسم حصاد الحنطة

نظم أهالي قرى قضاء الموفقية وقفة احتجاجية، الأحد، ملوحين بالاعتصام ونصب الخيام، اعتراضاً على اجراء مديرية الموارد المائية بوضع عوارض على 3 من الجسور الرابطة بين أيمن الغراف وأيسره، والسماح فقط لسيارات الصالون الصغيرة بعبور الجسور.


طاهر الظاهر (أحد المحتجين) لشبكة 964:
أرياف الموفقية فيها مزارع وحقول دواجن ومحاصير مواشي وهي تحتاج إلى الآليات والعجلات الكبيرة كالحاصودات وسيارات الحمل والنقل بصورة يومية ومستمرة، وما قامت به مديرية الموارد المائية يمثل حصاراً بالمعنى الحرفي.

عوارض الجسور تمثل عائقاً كبيراً وتحملنا أعباء مالية طائلة، كما أنها تعرضنا للمخاطر حيث تمنع مرور عجلات الاطفاء أو الاسعاف في حال حدوث طارئ، وهو ما دفعنا الى الاحتجاج.

احترمنا تدخل قائد الشرطة والقيادات الأمنية ومطالبتهم بالوقت لحل الإشكال، وقد أمهلنا الجهات المعنية حتى يوم الثلاثاء لرفع هذه العوارض، وبخلافه فإننا سنقيم اعتصاماً مفتوحاً وننصب الخيام عند الجسور المقطوعة.

اعلام مشروع سدة الكوت لشبكة 964:
تم وضع العوارض بأمر من الجهات العليا لتخفيف الاحمال على النواظم، وهو أمر معمول به في جميع سدود ونواظم العراق.

هذه المنشآت مصممة لتنظيم وتوزيع المياه وليست جسوراً لعبور السيارات. وبعضها مضى على انشائه أكثر من 75 عاماً، وحينما كان عدد السيارات في المدن قليلاً جداً.

مع اتساع المدن وزيادة السكان أصبحت هناك خطورة على هذه النواظم، وصار من الضروري توفير جسور بديلة وهذا الأمر ليس من مهام وزارة الموارد المائية.