مدير بلدية شيخ سعد : قمنا بزراعة اكثر من 1000 شجرة على طريق ( يا حسين )

Wasit News20 ديسمبر 2014آخر تحديث :
عباس سمير الربيعي

2014
الحديث عن دائرة مهمة وفاعلة مثلها ، يعني الحديث عن أعمال ونشاطات أو مشاريع منجزة على الأرض .. ونظرة شاملة لما تحققه وحققته مديرية بلدية شيخ سعد ، من شأنه أن يعطينا انطباعاُ واضحا وملموسا أن هناك عملا دؤوبا ومستمرا تجسده ملاكات هذه الدائرة بشتى أقسامها وتخصصاتها الهندسية والفنية والإدارية ، فهناك نشاطات وأعمال قائمة وجارية من قبل أقسام الآليات ، البيئة , الحدائق وكذلك إزالة التجاوزات في العديد من الأماكن ، وغيرها من الفعاليات اليومية على أرض الواقع , كان لنا لقاء مع مدير بلدية ناحية شيخ سعد المهندس الأقدم ( كفاح راضي عيدان ) ليوضح لنا أهم المشاريع والأعمال التي تقوم بها البلدية خلال عام 2014 .

أجرى ألقاء / عباس سمير الربيعي

ما هي نشاطات وأعمال مديرية بلدية شيخ سعد ؟

بداية أرحب بكم وأقدم شكري وامتناني لكم وللعاملين في وكالتكم الموقرة

و أود أن أبين أهم الأعمال والمشاريع المنفذة خلال عام 2014 لمديرية بلدية شيخ سعد :-

بعد هطول الأمطار الغزيرة في العام الماضي على ناحية شيخ سعد
أثرت كثيرا على شوارع الناحية , تعرضت الناحية إلى موجة من السيول و الفيضانات القادمة من الحدود العراقية الإيرانية و قامت مديرية بلدية شيخ سعد بحملة واسعة بتعديل وفرش شوارع المناطق المهددة بالفيضانات بمادة السبيس داخل حدود الناحية بإشراف مباشر من قبلنا وكذلك ومسؤول شعبة الآليات علي حسين فرحان والكادر الفني .

بالإضافة ألا إن عمل شعبة الآليات مستمر ليلا ً نهار لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين من تعديل و فرش الشوارع بمادتي السبيس والتراب لان اغلب الأحياء وشوارعها تحتاج إلى عمل مستمر .

ما هي أعمالكم في الجانب الزراعي ؟

إن شعبة الحدائق والمنتزهات قامت بزراعة أكثر من ألف شجرة في طريق يا حسين وكذلك تم إنتاجه أكثر من عشرة آلاف شجرة من نبات الكينوكاربس داخل مشتل البلدية , كما إن الحملات مستمرة من تقليم الأشجار وقص الثيل وتعويض المتضرر في جميع الحدائق والمنتزهات والجزرات الوسطية التابعة لمديرية البلدية بالإضافة إلى انه تم إعداد دراسة حول { استخدام الأسمدة العضوية ( الدبال ) وكيفية التخلص من التربة الملحية ( السبخة ) } من قبل مسؤول شعبة الحدائق المهندس الزراعي ( وليد علاوي عباوي ) ولم تستخدم هذه الطريقة في أي مؤسسة حكومية وقد تم تعميم الدراسة من قبل وزارة البلديات والأشغال العامة على جميع البلديات في العراق .

نبذة مختصرة عن نشاطاتكم في الجانب البيئي ؟

إن شعبة البيئة قامت بحملات واسعة في المدينة من حيث غسل الشوارع و تنظيفها وذلك لإظهارها بالمنظر اللائق و كذلك رفع الأنقاض وردم المستنقعات , كما و تم توزيع حاويات للنفايات أكثر من ( 700 ) حاوية على المواطنين الذين لم يستلموا سابقا ً واستبدال التي المستهلكة بالإضافة إلى توزيع (150 ) حاوية أخرى للمواكب الحسينية إثناء زيارة أربعينية الإمام الحسين ( ع ) في كلا قاطعي الناحية الجنوبي والشمالي , وكذلك صبغ الأرصفة وإبادة الكلاب السائبة بالتعاون مع المستوصف البيطري في ناحية شيخ سعد .
اغلب البلديات تعمل بالتمويل الذاتي , ما هي أهم المصادر التي تعتمد عليها بلديتكم في عملها ؟
أود أن أوضح إن أهم المصادر التي تعتمد عليها البلدية توجد لدينا مصادر كثير من المحال التجارية والمطاعم والحدائق وعلاوي للخضر والفواكه وعلوة لبيع المواشي والأسماك هذه كلها تدر واردات للبلدية وبصورة جيدة ولكن نسبة المدفوعات من الإيجارات لا تفي بالمطلوب .
الإعمال الأخرى التي تقوم بها مديريتكم حاليا ً ؟
كما وتم المباشرة بتهيئة وإفراز 319 قطعة ارض سكنية لغرض توزيعها على شريحة المواطنين الفقراء وذلك تنفيذا ً لقرار مجلس الوزراء 254 لسنة 2013 , كما و قامت بلديتنا القيام باكساء شارع مدخل المدينة وذلك لتسهيل حركة السابلة والمركبات و للحفاظ على جمالية المدينة لإظهارها بالمظهر اللائق حيث يعتبر الاكساء طبقة تعديليه للشوارع نتيجة الأضرار الحاصلة فيه وهي مشاريع دورية لإدامة وتعديل الشوارع المتضررة في المدينة .
كلمة أخيرة ؟
كل التقدير والاحترام لوزارة البلديات والأشغال العامة وبكل تفاصيلها أقول إنها تعمل بجد ونحن ضمن معية هذا التشكيل نعمل لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين , هدفنا الرئيسي هو عكس صورة جيدة لمؤسسة البلدية وهي جزأ لا يتجزأ من المواطنين بل هي المواطن , نحاول بكل ما نستطيع أن نصل بالبلدية بمستوى يليق بما تقدمه هذه المؤسسة . إن الإمكانيات التي توافرت لمديرية البلدية في الناحية ولدت الاطمئنان لدى المواطنين من فتح طرق جديدة وفرش الطرق القديمة بمادة السبيس وجميع الخدمات التي تقدمها للمواطنين خدمة للصالح العام .