النائبة وفاء عراك تقترح تسمية محافظة واسط “عاصمة العراق الزراعية”

Hamza M. Al-Hachami6 يناير 2015آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

14366

اقترحت عضو لجنة الاقتصاد البرلمانية النائبة وفاء كاظم عراك، الاثنين، أن تكون محافظة واسط “عاصمة العراق الزراعية” لما تحتويه من مساحات واسعة من الاراضي الصالحة للزراعة.

وقالت عراك لـ”الغد برس”، إن “البلاد اليوم تعيش حالة حرب وعجز كبير في الموازنة العامة مما تسبب بالإضرار في الاقتصاد العراقي لاعتماده بالدرجة الأولى على المورد النفطي والذي شهد هبوطاً واضحاً في الأسعار، فضلاً عن عدم توفر موارد مالية بديلة لتعويض هذا المورد”، مطالبةً بـ”ضغط نفقات الوزارات والهيئات الحكومية العامة لتعزيز الموازنة وسد العجز الحاصل فيها”.

ودعت الى “البحث عن موارد اقتصادية بديلة كاستقلال القطاع الزراعي مع توفر مساحات واسعة من الأراضي لم تستثمر في الجانب الزراعي وبالخصوص محافظة واسط”، مشيرة الى “استثمار تلك الاراضي عن طريق بيعها الى الفلاحين أو الى الشركات المختصة وكذلك دعم القطاع الخاص في مجال الاستثمار للنهوض بالواقع الاقتصادي”.

وأوضحت عراك ان “هذه الندوة تأتي لتقديم ورقة عمل اصلاحية لعام 2015 والتي من أولوياتها مناقشة الواقع الاقتصادي والخدمي لما يعانيه البلد من أزمة اقتصادية وعجز كبير في الموازنة العامة لهذا العام مشيدةً بالجهود المبذولة من قبل كتلة الاحرار على اقامة مثل هذه الندوات”.

وكان مجلس الوزراء وافق في جلسته الاعتيادية، في الـ23 من كانون الاول الحالي، على قانون الموازنة وارسله إلى البرلمان لغرض إقراره رسميا، مشيرا إلى أن الموازنة اقرت بـ123 ترليون دينار وبسعر 60 دولارا لبرميل النفط وبعجز كبير.

 

المصدر الغد برس - بغداد