مسؤولو واسط يستنجدون بالسيستاني لاسترجاع حصان ساساني

Wasit News21 يناير 2013آخر تحديث :

79183602
لم يفلح التهديد بالقانون ولا حتى بدخول جهنم، في إقناع عدد من أهالي “الشط الأعمى” في محافظة واسط لإرجاع لقى أثرية تمكنوا من “نهبها” بعد اكتشافها في تل اثري مطلع العام الحالي، إذ تكشف قائمقامية العزيزية أنها تعاني صعوبة كبيرة في استرجاع قطع أثرية مهمة نهبها مواطنون على غفلة، وتؤكد أن هؤلاء لم يستجيبوا حتى لفتاوى المرجع الديني الأعلى التي تحرم حيازة الآثار.
ويقول قائمقام العزيزية علي هليل، في حديث إلى (المدى برس)، إن “إحدى شركات المقاولات عثرت منذ ايام على تل أثري غير مسجل في دائرة الآثار، بمنطقة الشط الأعمى (4 كم جنوبي القضاء)، وهو تل الغزيرة الذي يعود إلى عصر الفرثيين، أي قبل العصر الساساني”.
ويوضح هليل أن “أعمال الحفر أظهرت جرة فيها نحو 110 مسكوكة ذهبية وقطع أثرية أخرى أصبحت بحوزة عدد من المواطنين ممن انتشروا في موقع التل بعدما سرى نبأ اكتشافه على الرغم من إسراعنا لتطويقه ومنعهم من الاقتراب منه وتشكيل خلية لاسترجاع الاثار التي كانت بحوزة المواطنين”.
ويلفت هليل الى أن تلك “المسكوكات وغيرها من النفائس الأخرى اختفت من الموقع وأصبحت بحوزة المواطنين ولم نتمكن سوى من استرجاع 63 مسكوكة منها بعد أن حذرناهم من المخاطر القانونية لحيازة تلك الاثار وتذكيرهم بفتوى المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني بشأن حيازة الاثار العراقية بصورة غير قانونية”.
ويرى قائمقام العزيزية، أنه “لا سبيل للبحث عن تلك النفائس والمسكوكات الذهبية سوى بتذكير المواطنين بالإجراءات القانونية التي تتخذ بحق حائزي الآثار العراقية وبفتوى السيد السيستاني التي تحرم حيازتها”، مؤكداً أنه “لولا الاستعانة بتلك الفتوى لما كنا قد استرجعنا 63 مسكوكة ذهبية من المواطنين”. ويلفت هليل، إلى أن “المسكوكات الذهبية التي تم العثور عليها في التل لم تتغير أو تصدأ بفعل التأثيرات الجيولوجية المارة عليها طيلة مدة وجودها في الموقع وكل منها منقوش على وجهها الأول صورة لملك يلبس تاجاً وعلى الوجه الثاني نقشا يمثل ناراً مشعلة ويرجح أنها تعود إلى العصر قبل الساساني”، لافتاً إلى أن “المسكوكات التي استرجعت من المواطنين تم تسليمها بمحضر رسمي لمفتشية آثار واسط التي قامت بدورها بتأمين حراسة مشددة على التل بالتنسيق مع الحكومة المحلية في القضاء، تمهيداً لوصول خبراء وزارة السياحة والآثار للموقع والتحقق منه بصورة أدق”.
من جهته، قال مدير مفتشية آثار واسط، حسنين علي محمد ل (المدى برس) إن “المفتشية لا تمتلك معلومات مؤكدة بشأن فقدان حصان وقلادة من الذهب في موقع تل الغريرة الاثري “، مضيفاً أن “التحقيقات والإجراءات الأخرى مستمرة بشأن هذه المعلومات وغيرها، بالتنسيق مع الحكومة المحلية لحث المواطنين على إعادة ما بحوزتهم من لقى ومسكوكات ذهبية إن كانوا يمتلكونها فعلاً”.