العوادي: سياسة الحكومة المركزية تجاه القطاع الزراعي ادت الى تدهور خطير في انتاج مادة القمح لهذا العالم

سيف البدري1 يوليو 2016آخر تحديث :


سيف البدري / واسط
اكد رئيس لجنة الزراعة في مجلس المحافظة واسط هاشم العوادي ان سياسة الحكومة المركزية ادت الى تدهور خطير في انتاج مادة القمح لهذا العام وان السبب الاول لهذا التدهور يعزى الى عدم دفع الحكومة المركزية للمستحقات الماليه للفلاحين لموسم 2015 الماضي وكذلك الموسم الحالي لعام 2016 لمحصولي الحنطة والشعير حيث وصلت المستحقات الى 118 مليار دينار لعام الماضي يضاف لها مستحقات هذا العام.

وقال العوادي ” ان العراق انتج العام الماضي اكثر من 3،5 مليون طن من محصول الحنطة ما اوصله الى حالة الاكتفاء الذاتي تقريبا بينما وصل الانتاج العام الحالي الى 2مليون طن اي انخفاض بنسبة مقدارها اكثر من 35% من الانتاج” .

وبين العوادي ان” عدم دفع المستحقات يؤثر على الحالة المعيشية لاغلب الفلاحيين وعلى امكانيتهم في تهيئة الارض من اجل زراعة المحاصيل للعام المقبل، مطالبا في الوقت نفسه الحكومة المركزية بصرف مستحقات الفلاحيين فورا وان يفهموا جيدا عواقب عدم صرفها بالنسبة الى المزارع العراقي بشكل عام واهالي محافظة واسط بشكل خاص خاصة ان محافظة واسط تأتي في مقدمة المحافظات الزراعية في العراق وان عدم دفع المستحقات المالية ادى الى تدهور الواقع المعيشي في المحافظة بشكل خطير تدهور جعل المواطن يعاني الامرين نتيجة غلا المعيشة وعدم توفر القدرة الشرائية . متسائلا هل ماتقومون به يرضي. احد بل انه ماتقومون به تجاه الشريحة الفلاحية هو بمثابة قتل للزراعة في مهدها وادي الرافدين