دعا وزير النفط عادل عبد المهدي الحكومات المحلية الى ضرورة التعاون المشترك وتوحيد الرؤى ووجهات النظر في سبيل العمل على تطوير الصناعة النفطية والاسراع في اقرار القوانين الخاصة بالطاقة ، كما توقع عبد المهدي قيام رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني بزيارة بغداد لتكملة مناقشات حل الخلافات.

وقال عبد المهدي في ورشة عمل نظمتها الوزارة وحضرتها (الزمان) امس ان(الوزارة عقدت المؤتمر من اجل تطوير العلاقة بينها وبين الحكومات المحلية وضرورة تحقيق شراكة حقيقية على ان يتحمل كل طرف المسؤولية دون التجاوز على مسؤوليات الاخر اضافة الى العمل على تطوير الصناعة النفطية بالشكل الذي يتوافق مع الدستور).واضاف ان (الورشة تهدف الى تعاون جميع الاطراف في سبيل الاسراع في اقرار مجموعة من القوانين المعطلة والتي لها اهمية كبيرة في تطوير الصناعة النفطية في البلد واهمها قانون النفط والغاز وقانون التوزيع العادل للموارد المالية والقوانين الاخرى الخاصة بالاستثمار في مجال الطاقة).

داعيا (الحكومات المحلية الى ضرورة التعاون مع الوزارة في سبيل تطوير هذه الصناعة التي تعد من اهم الموارد المالية التي يعتمد عليها البلد اضافة الى التعاون المشترك بين الحكومات المحلية والوزارة).ولفت عبد المهدي الى زيارة مرتقبة للبارزاني الى بغداد.

وقال عبد المهدي في مؤتمر عقب اجتماع مغلق مع رؤساء مجالس المحافظات والمحافظين كافة ما عدا اقليم كردستان (نتوقع زيارة قريبة للبارزاني إلى بغداد للمضي قدما بما تم الاتفاق عليه لاننا نحتاج إلى بعض المعالجات وحضور البارزاني إلى بغداد سيكون استكمالا لجميع القضايا). مشيرا الى ان (أسعار النفط هبطت بشكل كبير وعلينا أن نعالج آثار هذا الهبوط بأسرع ما يمكن وأن ما حصل في الأيام الماضية من معالجة لموازنة 2014 سيسهم بالوصول إلى ترشيد الإنفاق الحكومي). وتابع عبد المهدي أن (معدلات الإنتاج النفطي تجاوزت الثلاثة ملايين برميل يومياً و أن مستوى الصادرات ارتفع إلى مليونين ونصف المليون برميل يومياً).

ارقام انتاج

وذكر ان (الارقام غير مستقرة وجزء من الانتاج يذهب الى الاستخدام الداخلي).مشددا على أن (الوزارة مطالبة بتنفيذ مسؤولياتها وأن على جميع المحافظات احترام حدود وصلاحيات الطرف الآخر لكي نحقق الانجاز). من جانبه اكد محافظ واسط محمود عبد الرضا اهمية الورشة التي نظمتها الوزارة في مشاركة المحافظات وجهات النظر الخاصة في تطوير الصناعة النفطية . معلنا عن قرب انشاء شركة نفطية في المحافظة.

وقال عبد الرضا لـ (الزمان) على هامش الورشة ان (الورشة لها اهمية كبيرة كونها تعطي انعكاسا ايجابيا وتحدد مسألة الادارتين المحلية والاتحادية وبالتالي تعد القاسم المشترك في حسم السياسات حسب المادتين 112 و115 من الدستور).واعلن عبد الرضا على نية المحافظة انشاء شركة نفطية في المحافظة بعد ان وصل الانتاج النفطي فيها الى 165 الف برميل يوميا وسيصل الانتاج نهاية هذا العام الى 200 الف برميل. واضاف ان (شركة واسط النفطية هو مشروع واجب تنفيذه كونه مطلبا قانونيا وتعد من الشركات المهمة وحق لكل محافظة منتجة ان تزيد انتاجها). واوضح ان (المحافظة الان تنتج 165 الف برميل من النفط يوميا وبنهاية هذا العام سيصل الانتاج الى 200 الف برميل يوميا وبالتالي يعطيها الحق في انشاء شركة نفطية في المحافظة حيث تم تقديم مسودة المشروع الى الوزارة من الاجل الموافقة عليه واقراره وفق القوانين التي تعطي حق لكل المحافظات في هذا المطلب).

اعلنت هيئة حقول نفط محافظة ذي قار عن  ان ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية وأنبكس اليابانية الفائز بتطوير الرقعة الاستكشافية العاشرة المشتركة بين محافظتي ذي قار والمثنى خصص مبلغ مليون دولار سنويا لاعداد برامج تدريبية وتطويرية لملاكات شركة نفط الجنوب، مشيرةً الى ان عمليات المسح الزلزالي التي يجريها الائتلاف استوعبت نحو  600 عامل من المحافظتين.

وقال مدير الهيئة كريم ياسر في تصريح  ان (العقود التي ابرمتها وزارة النفط ضمن جولات التراخيص الاولى والثانية والثالثة والرابعة حددت مبلغ 5 ملايين دولار سنويا يخصص لاغراض التدريب والتطوير والبنى التحتية واكمال الدراسات).

واضاف ان (ائتلاف الشركتين  خصص مليون دولار سنويا لاعداد برامج تدريبية وتطويرية لملاكات شركة نفط الجنوب وان تلك المبالغ خصصت لتدريب ملاكات الوزارة وشركة نفط الجنوب التي تعمل على الاشراف على عمل تلك الشركات عبر اقامة دورات داخل وخارج البلاد).

وأوضح ياسر ان (عمليات المسح الزلزالي التي يقوم بها الائتلاف في الرقعة الاستكشافية العاشرة استوعبت نحو 600 عامل محلي من المحافظتين وان الائتلاف وبالاتفاق مع شركة نفط الجنوب يخطط لتشغيل عدد كبير من الايدي العاملة المحلية ضمن مراحل العمل المقبلة).