فريق علمي في جامعة واسط ينجح في اعادة تصنيع جهاز الانعاش الرئوي

Wasit News28 يونيو 2020آخر تحديث :


نجح فريق علمي في جامعة واسط من اعادة تصنيع جهازا للانعاش الرئوي Bubble CPAP بالاستفادة من مخططات جهاز سابق الماني المنشأ كان يستخدم للاطفال الخدج CPAP ، واجراء التجارب العملية عليه وتلافي عيوب الجهاز القديم التي كانت تقارب 5% في ظل جهودها للمساعدة في مواجهة جائحة كورونا.

وقد نجحت التجارب التي اجراها الفريق العلمي خلال مدة 6 ايام من تجاوز عيوب الجهاز السابق المصنع في ثمانينات القرن الماضي واعادة تصنيعه مجددا بكلفة لاتتجاوز 200 دولار ،بعد ان كان يكلف الدولة ٢٠٠٠ دولار ليكون عاملا مساعدا في تجهيز المستشفيات العراقية باجهزة التنفس الاصطناعي بالاعتماد على الخبرات الوطنية.

وقد كرم رئيس جامعة واسط الاستاذ الدكتور مازن حسن جاسم الحسني رئيس واعضاء الفريق العلمي المكون من خمس مهندسين والمستضاف في الجامعة من محافظتي ٫ بغداد ٫ بابل بمداليات الابداع مشيدا بجهودهم العلمية .

وقال الحسني ان الجامعة تسعى الى الافادة من جميع الخبرات لتصنيع وانتاج كل مايخدم المؤسسات العلمية والطبية واضعة كل امكاناتها في خدمة تلك المؤسسات لمواجهة جائحة كورونا .

وتابع قائلا ان تلك الخطوة ستسهم في انقاذ حياة مرضى الحالات الحرجة التي تعاني من ضيق في التنفس من جهة وستساعد في زيادة نسبة المتعافين من المرضى داعيا الجهات الصحية لدعم جهود البحث العلمي في الجامعات العراقية لما تملكه من كفاءات علمية متميزة.

وذكر المهندس مصطفى رضاب صاحب فكرة العمل ان الجهاز الجديد تجاوز المشكلة الرئيسية في الجهاز السابق والمتعلقة بالانابيب الداخلية المصنوعة من النحاس وتفاعلها مع غاز الاوكسجين مما ينتج اوكسيد النحاس الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية لرئة المرضى، وللاسف لاتزال مستشفياتنا تعمل بهذه الاجهزة لحد الان على الرغم من منعها دوليا.
واشار رضاب الى تجاوز المشكلة بالاعتماد على التسخين المائي في الجهاز الجديد بدون اي انابيب نحاسية ليكون موافقا لمتطلبات ومعاير منظمة الصحة الدولية، مشيدا بدور جامعة واسط التي سهلت جميع الامور والاجراءات لتنفيذ هذا العمل الحيوي، وفتحت ورشها ومختبراتها لانجازه، مؤكدا على قدرة الفريق العلمي على انتاج اكثر من 280 جهاز شهريا بعد توفير المواد اللازمة والضرورية لهذا المنتج.