إدراج تنفيذ المحطات الثانوية في واسط ضمن قروض وزارة الكهرباء

Wasit News1 فبراير 2019آخر تحديث :
استحصلت لجنة الطاقة في مجلس واسط الموافقات المطلوبة لادراج محطات الكهرباء الثانوية ضمن القروض الممولة من الدول المانحة، فيما تمت المباشرة بحملة واسعة لصيانة وتأهيل الطرق الخارجية للمحافظة.
وقالت رئيسة لجنة الطاقة في مجلس واسط امل العكيلي لـ”الصباح” ان المحافظة استحصلت موافقة وزارة الكهرباء على ادراج احتياجاتها من المحطات الثانوية الكهربائية ضمن القروض الممولة من الدول المانحة، بغية الاسهام بفك الاختناقات في الشبكة الوطنية للاقضية والنواحي.
واضافت ان هذه الخطوة تأتي ضمن دراسة وبرنامج وضع من قبل مختصين وفنيين في مديريتي التوزيع والشبكات في دائرة كهرباء المحافظة لاستيعاب الاحمال الزائدة والمتنامية  وتقليل الضائعات.
واوضحت العكيلي ان هذه المحطات ممولة من القروض البريطانية والسويدية والالمانية واليابانية، وسيتم توزيعها بين مركز الكوت ومحطات الحكيم وشمال غرب الكوت ومفرق الزبيدية والحي ومحطة متنقلة جنوب الكوت وكلها بسعة (132 k.v).
ودعت العكيلي المواطنين الى ترشيد الاستهلاك، مشيدة بالجهود الكبيرة التي تبذلها دوائر الكهرباء للحفاظ على استقرار التيار الكهربائي واصلاح العوارض. يشار الى ان محافظة واسط تحتاج الى 800 ميغاواط لسد حاجتها بشكل كامل وتمتلك محطة حرارية في الزبيدية تنتج 2540 ميغاواط ترفد بها الشبكة الوطنية.
وفي واسط ايضا، قال مدير دائرة طرق وجسور المحافظة المهندس سعدون كريم حسين لـ”الصباح” ان الدائرة باشرت حملة واسعة لتأهيل الطرق الخارجية، إذ تضمنت اعمال صيانة لطريق كوت ـ بغداد تمثلت بمعالجة الحفر والمطبات وقشط التموجات الطولية والعرضية وإعادة إكساء الطريق مع تسوية وتعديل الاكتاف وتخطيط الطريق وإدامة القناطر الانبوبية والصندوقية، منوها بان الاسبوع المقبل سيشهد المباشرة بتأهيل طريق كوت ـ ناصرية.
وذكر ان الملاكات الفنية والهندسية التابعة للدائرة باشرت بالمرحلة الثانية من مشروع الطريق الحولي الذي عانى التلكؤ في المرحلة الماضية، مبينا ان واسط ترتبط بشبكة من الطرق الخارجية مع المحافظات المجاورة التي اصبحت جميعها بممرين، إذ يزيد مجموع أطوالها على  1400 كم اهمها طريق كوت ـ بغداد وكوت ـ عمارة وكوت ـ ناصرية.
واشار الى انجاز ملاكات الدائرة الفنية والهندسية اربعة طرق ريفية في قضاء النعمانية وناحية الزبيدية بكلفة ستة مليارات دينار، فيما تواصل عمليات الاشراف على عدد كبير من المشاريع الستراتيجية منها الطريق الحولي وجسر الاحرار وجسر الزبيدية.
من جهته، قال معاون محافظ واسط المهندس رحمن يسر لـ”الصباح” ان المحافظة قررت المباشرة بالعمل بالميزان الجسري، متوعدة بفرض غرامات مالية وحجز المركبات المخالفة للقرار، الذي جاء بغية الحد من الحمولات الزائدة التي اضرت بالشوارع.
وافاد بان شركة (سيكشنز) البريطانية لتنفيذ المشاريع العامة انتهت من بناء خمس محطات لوزن حمولات الشاحنات ضمن موازنة وزارة الاعمار والاسكان، توزعت بين مداخل المحافظة الخمسة في تقاطع الصويرة وتقاطع النعمانية ـ شوملي وتقاطع كوت ـ بدرة وتقاطع كوت ـ ناصرية وتقاطع كوت ـ عمارة.
المصدر جريدة الصباح