وزارة العمل تعلن زيارات تفتيشية على الشركات النفطية في واسط

Wasit News7 ديسمبر 2015آخر تحديث :

2877
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اجراء عدد من الزيارات التفتيشية لمواقع الشركات النفطية العاملة في محافظات واسط وذي قار وميسان .

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة شكلت لجنة برئاسة مدير قسم تفتيش العمل لمتابعة اقسام العمل في محافظات واسط وذي قار وميسان للاطلاع على سير عمل شعب التفتيش فيها ، فضلا عن زيارة وتفتيش مواقع الشركات النفطية الكبرى من اجل توسيع مظلة الشمول بالضمان الاجتماعي وزيادة نسبة الايرادات المستحصلة من تلك الشركات .

واضاف ان اللجنة الموفدة اجرت زيارة لشركة بتروناس الماليزية السؤولة عن تطوير حقل الغراف النفطي للتأكيد على اهمية تطبيق قوانين العمل والضمان الاجتماعي التي تعمل على رعاية حقوق العمال .

واشار الى ان اللجنة اجرت ايضا زيارات لعدد من الشركات التي تعمل بعقود ثانوية مع الشركات النفطية لتضمين العمال الاجانب ومتابعة تشغيل 50 بالمئة من العدد الكلي للعمال من العمالة الوطنية ، فضلا عن التأكيد على عدم صرف اية مستحقات مالية لأي شركة من الشركات المتعاقدة الا بعد جلب كتاب براءة ذمة من قسم التقاعد والضمان في المحافظة المعنية .

واوضح ان الوزارة تتابع تطبيق احكام قانوني العمل رقم 71 لعام 1987 والتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 في مواقع العمل وخاصة فيما يتعلق بشروط الصحة والسلامة المهنية وعدد ساعات العمل ومواعيد تسليم اجور العمال ، فضلا عن استحصال الموافقات الاصولية لاشتغال العمالة الاجنبية وحصرا من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .