1.5 مليون زائر أجنبي يدخلون واسط من إيران ومليون آخرون ينتظرون على الحدود

Hamza M. Al-Hachami12 ديسمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

16991

أعلنت قائممقامية قضاء بدرة، شرقي محافظة واسط،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، الخميس، عن تدفق أكثر من مليون و500 ألف زائر عبر منفذها الحدودي غالبيتهم إيرانيون، وفي حين بيّنت وجود قرابة مليون زائر آخر ما يزالون ينتظرون عبور الحدود، أكدت نجاح الخطة الأمنية الخاصة بتأمين الزوار.

وقال قائممقام بدرة، جعفر عبد الجبار محمد، في حديث إلى (المدى برس)، إن “المنفذ الحدودي في زرباطية،(90 كم شرق الكوت)، يشهد منذ سبعة أيام، تدفق الآلاف من الزوار الأجانب من جنسيات مختلفة لأداء زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع) التي تحل السبت المقبل”، مشيراً إلى أن “عدد الزوار الذين دخلوا حتى الآن، تجاوز المليون و500 ألف شخص معظمهم من الإيرانيين، في حين يتواجد قرابة مليون آخرين ما يزالون ينتظرون عبور الحدود المشتركة مع إيران”.

وأضاف محمد، أن “إدارة المنفذ تستقبل يومياً عشرات الآلاف من الزوار الإيرانيين وغيرهم، كالأفغان والباكستانيين”، مبيناً أن “إدارة المنفذ تعمل على تسهيل دخولهم بالتنسيق مع الحكومة المحلية في واسط التي هيأت اسطولاً كبيراً من المركبات لنقلهم من الحدود العراقية الإيرانية إلى الكوت أو كربلاء”.

وأوضح القائممقام، أن “الحكومة الاتحادية وافقت على إلغاء رسوم تأشيرة الدخول التي كانت تستقطع من الزوار وأصبحت تمنح لهم مجاناً، اعتماداً على أي وثيقة أخرى يحملونها غير جواز السفر”، لافتاً إلى أن “المئات من الحافلات العراقية وشركات النقل المتخصصة إضافة إلى الجهد الآلي لدوائر المحافظة وشاحنات لمختلف الوزارات، تقوم بنقلهم  في وقت قدم أهالي المحافظة خدمات الضيافة لهم مجاناً، وفتحوا أبوابهم لمبيت المئات منهم.”

وذكر محمد، أن “محافظة واسط وضعت خطة أمنية لحماية الزوار خلال مرورهم في الأراضي العراقية ضمن حدود المحافظة، من خلال نشر عشرات المفارز والدوريات الأمنية على الطريق العام كوت – بدرة، وكوت – نعمانية ،ونعمانية – شوملي وهي الطريق التي يسلكها الزوار القادمون من إيران”، مؤكداً أن “الخطة حققت نجاحاً كبيراً”.

وكان وزير الدفاع خالد العبيدي أكد، اليوم الخميس، خلال زيارته لمدينة كربلاء، إن الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الأربعين في كربلاء تسير بشكل جيد، مبيناً إن عدد الزوار وصل إلى أكثر من 17 مليون زائر من داخل وخارج العراق حتى الآن.

وكانت إدارة محافظة واسط، مركزها مدينة الكوت، أعلنت، في (الخامس من كانون الأول الحالي 2014)، عن تدفق الآلاف من الزوار القادمين من إيران ودول أخرى، عبر منفذ زرباطية الحدودي لأداء زيارة الأربعين، وأكدت أن عددهم بلغ نحو 75 ألف زائر، فيما أشارت الى أن الحكومة العراقية وافقت على إلغاء رسوم تأشيرة الدخول من الوافدين والتي كانت تستقطع منهم.

وتتوقع السلطات العراقية دخول ملايين الزوار الأجانب من مختلف أرجاء العالم إضافة إلى الزوار العراقيين الذين تتوقع تلك السلطات أن يصل عددهم الى أكثر من مليون شخص.

ويعد منفذ زرباطية الحدودي أحد أهم المنافذ مع جمهورية ايران وتتم من خلاله عملية التبادل التجاري بين البلدين إضافة الى دخول وخروج الزوار من كلا البلدين وقد شهد في السنوات الأخيرة عمليات تطوير وتأهيل كبيرة بهدف استيعاب حركة التبادل التجاري التي شهدت تصاعداً كبيراً بين البلدين.

يذكر أن السفارة الإيرانية في العراق، أعلنت في (الـ26 من تشرين الثاني 2014)، عن تشكيل لجنة مشتركة من البلدين لتنظيم دخول زوار الأربعينية عبر منفذ زرباطية الحدودي في واسط،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، الذي يستقبل العدد الأكبر منهم، متوقعة مشاركة 700 ألف زائر بتلك المراسيم، في حين تعدت إدارة واسط بتسهيل الإجراءات الخاصة بأولئك الزوار وعدم تكرار الاختناقات التي حدثت العام الماضي.

وزيارة الأربعين تحل في العشرين من صفر، وهو اليوم الذي يصادف مرور أربعين يوماً على مقتل الامام الحسين وأخوته وأصحابه سنة 61 للهجرة وتمثل هذه الزيارة إحدى أهم الزيارات التي يقوم بها المسلمون وخاصة الشيعة منهم الى مدينة كربلاء المقدسة.

 

المصدر وكالة أنباء المدى - واسط