وفاة ثلاثة زوار أجانب بينهم طفل بسبب الظروف الجوية والزحام الشديد شرق واسط

Hamza M. Al-Hachami12 ديسمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

16993

أعلن فرع جمعية الهلال الاحمر العراقي في محافظة واسط، اليوم الجمعة، عن وفاة ثلاثة زائرين أجانب جراء التعب والظروف الجوية والزحام الشديد عند دخولهم من منفذ زرباطية (90 كم شرق الكوت ) مركز محافظة واسط، وفيما أكد أن أحدهم طفل من دون سن الخامسة من العمر.

وقال عضو الجمعية حيدر الجادري في حديث الى (المدى برس) إن “فرع الجمعية سجل ثلاث وفيات للزوار الأجانب القادمين عبر منفذ زرباطية لأداء زيارة أربعينية الحسين عليه السلام”.

وأضاف، أن الوفيات كانت لرجل وامرأة أفغانيين كلاهما في السبعينات من العمر وطفل من جمهورية ايران “، مشيراً الى أن “الوفيات حصلت نتيجة الزحام الشديد والتعب الذي تعرض له الزوار علاوة على الظروف الجوية التي مروا بها خلال رحلتهم من بلدانهم الى العراق”.

وأوضح الجادري أن المرأة الأفغانية تمت مواراتها الثرى قرب أحد الأضرحة المقدسة في قضاء بدرة فيما قامت الجهات العراقية المختصة بنقل جثتي المتوفين الى دائرة الطب العدلي تمهيداً لإرسالهما الى بلديهما”.

وكانت محافظة واسط، أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة، عن مشاركة أكثر من 700 مركبة حكومية وأهلية بنقل زوار الأربعينية من العراقيين والإيرانيين بعد تجهيزها بالوقود مجاناً وعلى مدار 24 ساعة، فيما أكدت إن العملية تسير بشكل منتظم.

وكانت قائممقامية قضاء بدرة، شرقي محافظة واسط،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، أعلنت أمس الخميس( 11 كانون الأول الحالي) عن تدفق أكثر من مليون و500 ألف زائر عبر منفذها الحدودي غالبيتهم إيرانيون، وبيّنت وجود قرابة مليون زائر آخر ما يزالون ينتظرون عبور الحدود.

وأعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، يوم الاثنين (15 كانون الأول 2014)، عن موافقة وزارة النفط على تولى ديوان المحافظة بتجهيز المركبات التي تنقل الزوار بالوقود مجاناً على أن يتم تسديد مبالغها بعد إقرار الموازنة، وتخصيص محطة الواسطي بمدينة الكوت لهذا الغرض.

وكان وزير الدفاع خالد العبيدي أكد، أمس الخميس، خلال زيارته لمدينة كربلاء، إن الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الأربعين في كربلاء تسير بشكل جيد، مبيناً إن عدد الزوار وصل إلى أكثر من 17 مليون زائر من داخل وخارج العراق حتى الآن.

وكانت إدارة محافظة واسط، مركزها مدينة الكوت، أعلنت، في (الخامس من كانون الأول الحالي 2014)، عن تدفق الآلاف من الزوار القادمين من إيران ودول أخرى، عبر منفذ زرباطية الحدودي لأداء زيارة الأربعين، وأكدت أن عددهم بلغ نحو 75 ألف زائر، فيما أشارت الى أن الحكومة العراقية وافقت على إلغاء رسوم تأشيرة الدخول من الوافدين والتي كانت تستقطع منهم.

وتتوقع السلطات العراقية دخول ملايين الزوار الأجانب من مختلف أرجاء العالم إضافة إلى الزوار العراقيين الذين تتوقع تلك السلطات أن يصل عددهم الى أكثر من مليون شخص.

ويعد منفذ زرباطية الحدودي أحد أهم المنافذ مع جمهورية ايران وتتم من خلاله عملية التبادل التجاري بين البلدين إضافة الى دخول وخروج الزوار من كلا البلدين وقد شهد في السنوات الأخيرة عمليات تطوير وتأهيل كبيرة بهدف استيعاب حركة التبادل التجاري التي شهدت تصاعداً كبيراً بين البلدين.

يذكر أن السفارة الإيرانية في العراق، أعلنت في (الـ26 من تشرين الثاني 2014)، عن تشكيل لجنة مشتركة من البلدين لتنظيم دخول زوار الأربعينية عبر منفذ زرباطية الحدودي في واسط،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، الذي يستقبل العدد الأكبر منهم، متوقعة مشاركة 700 ألف زائر بتلك المراسيم، في حين تعهدت إدارة واسط بتسهيل الإجراءات الخاصة بأولئك الزوار وعدم تكرار الاختناقات التي حدثت العام الماضي.

وزيارة الأربعين تحل في العشرين من صفر، وهو اليوم الذي يصادف مرور أربعين يوماً على مقتل الامام الحسين وأخوته وأصحابه سنة 61 للهجرة وتمثل هذه الزيارة إحدى أهم الزيارات التي يقوم بها المسلمون وخاصة الشيعة منهم الى مدينة كربلاء المقدسة.

 

المصدر وكالة أنباء المدى - واسط