الهجرة: 426 الف أسرة نازحة مشمولة بمنحة المليون

Hamza M. Al-Hachami18 نوفمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

546ad0826ef78

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين ان عدد الأسر النازحة المشمولة بمنحة المليون دينار في جميع المحافظات، وصل الى 426 الف أسرة، وفيما كشف مجلس ديالى عن اجتياح امراض وصفها بـ “الغريبة” لمخيمات النازحين في خانقين، اكد مجلس بابل ان عودة نازحي جرف النصر الى منازلهم ستكون حصرا لمن لم يتورط بالانتماء او التعاون مع عصابات “داعش” الارهابية.تعاون اميركي

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز لمندوبة “الصباح” اسراء السامرائي: ان عدد الاسر النازحة المشمولة بمنحة المليون دينار في جميع المحافظات بلغ 426 الف أسرة، موضحا ان الوزارة نسقت مع السفير الاميركي لبحث التعاون المشترك وتوحيد الجهود الرامية لدعم الاسر المذكورة.

ولفت الى ان الوزارة ناشدت جميع المنظمات الدولية العاملة في العراق حسم ازمة النازحين، منبها على أن خطة الوزارة تتمثل بتقديم منحة المليون وتوزيع المساعدات الاغاثية وايواء النازحين في مخيمات بمواصفات دولية .

ولفت الى ان الوزارة نسقت ايضا مع وزارة النفط لتوفير الوجبة الأولى من مادة النفط الابيض للأسر النازحة، بواقع (20) مليون لتر مكعب، مؤكدا رفد الأسر العالقة في جبل سنجار بنحو مئة الف طن من المساعدات الغذائية.

مسح النازحين

في السياق نفسه ذكر المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لمندوب “الصباح” احمد عبد ربه: ان الجهاز المركزي للاحصاء انتهى من وضع اللمسات الاخيرة لتنفيذ مسح النازحين الذي سيشمل 12 محافظة، مبينا ان عملية المسح ستتم من خلال زيارة الأسر النازحة المتواجدة في المخيمات والمدارس والابنية الحكومية، منبها على ان الزيارة تهدف ايضا الى دراسة أوضاع الأسر المشار اليها والاطلاع على احتياجاتها .

وتابع ان هذا المسح سيقدم كذلك مؤشرات دقيقة ممكن ان تخدم مسؤولي الحكومة وراسمي سياسات التنمية الاقتصادية ، فضلا عن انه يعد ركيزة اساسية في عمل جميع الوزارات الخدمية في ظل الظروف الطارئة وغير الاعتيادية وبالتالي التخفيف من أزمة ومعاناة النازحين.

أوضاع صحية سيئة

الى ذلك كشف عضو مجلس محافظة ديالى حقي اسماعيل الجبوري، عن اجتياح امراض وصفها بـ”الغريبة” لمخيمات النازحين في خانقين شمال شرق بعقوبة، داعيا الى تكثيف الدعم الطبي وتشكيل خلية لمتابعة الاوضاع الصحية لهم.

وافاد الجبوري في حديث صحفي بأن العشرات من النازحين في مخيمات قضاء خانقين، اصيبوا في الاسابيع الماضية بامراض وبائية مختلفة، ابرزها مرض غريب يصيب العيون ويسبب لها اضراراً بالغة، منبها على ان العشرات من الحالات المرضية تم نقلها الى مستشفيات خانقين واقليم كردستان لتلقي العلاج اللازم.

نازحو جرف النصر

في غضون ذلك اشترط مجلس محافظة بابل على النازحين من ناحية جرف النصر عدم تورطهم بالانتماء او التعاون مع عصابات “داعش” الارهابي، مقابل عودتهم الى منازلهم .

عضو المجلس اسعد المسلماوي بين لـمراسل “الصباح” علي السباك ان الكثير من الأسر النازحة تقدمت بطلبات الى مجلس المحافظة للسماح لها بالعودة الى الناحية، مردفا بأن الاجهزة الامنية تحقق حاليا مع

الأسر المذكورة للتثبت من عدم تورط ابنائها في العمليات الارهابية التي كانت تنطلق من الناحية، مستهدفة المدنيين والقوات المسلحة وابناء الحشد الشعبي.

تطهير الناحية من المتفجرات

من جهة أخرى قال المسلماوي: ان الجهد الهندسي التابع لقيادة عمليات بابل تمكن لغاية الان من ازالة نحو 4500 عبوة ناسفة زرعها ارهابيو داعش في الشوارع والبساتين والمنازل، مؤكدا استمرار عملية رفع العبوات وتطهير الناحية منها، بالرغم من ان العملية تحتاج الى وقت طويل .

إيواء النازحين

وفي ما يخص ايواء النازحين، اشار عضو اللجنة الاعلامية في ديوان محافظة واسط طه الرديني لمراسل “الصباح” حسن شهيد العزاوي الى ان قسم العقود في المحافظة اعلن مناقصة لتجهيز المحافظة بـ900 كرفان عن طريق الشركات المحلية، منوها بأن المحافظة تعتزم انشاء مجمع لايواء الأسر النازحة التي اتخذت من المدارس والابنية الحكومية ملاذا لها.

واوضح الرديني ان الحكومة المحلية انتهت من انشاء مجمع سكني آخر لايواء النازحين تم تشييده من الكرفانات وسط المدينة الرياضية في الكوت، مبينا ان الحكومة المحلية عازمة على اخلاء جميع ابنية المدارس من الأسر النازحة خلال شهر تشرين الثاني الحالي.

 

المصدر جديد اليوم نيوز