كازبروم تعلن البدء بإنتاج عشرة آلاف برميل يوميا من حقل بدرة مطلع حزيران

Wasit News22 مايو 2014آخر تحديث :

14046
أعلنت شركة كازبروم نفط الروسية، اليوم الخميس، عن سعيها البدء بالإنتاج التجاري من حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، مطلع حزيران المقبل، بطاقة أولية قدرها عشرة آلاف برميل يومياً، فيما اشارت الى أن سقف الإنتاج سيتصاعد تدريجياً ليصل الذروة بـ170 ألف برميل يوميا في العام 2016.
وقال النائب الأول للمدير التنفيذي لشركة كازبروم نفط (Gazprom Neft)، الكسندر كولماكستي، في حديث إلى (المدى برس)، إن “الشركة استكملت متطلبات البدء بالإنتاج التجاري من حقل بدرة النفطي، مطلع حزيران المقبل، بطاقة أولية تبلغ عشرة آلاف برميل يومياً”، مبينا أن “خطة الشركة تقضي رفع سقف الإنتاج تدريجياً ليصل في المرحلة الثانية إلى مئة ألف برميل يومياً، مع بدء العام 2015 المقبل، ومن ثم إلى مستوى الذروة البالغ 170 ألف برميل يومياً، في 2016″.
وكانت الشركة الروسية قد توقعت وصول إنتاج حقل بدرة، الذي تمتلك 40 بالمئة من أسهمه، إلى 170 ألف برميل يومياً، بحلول العام 2017، بعد أن قدرت الاحتياطيات المثبتة فيه بنحو ثلاثة مليارات برميل.
وقررت الشركة في وقت سابق تاجيل موعد المباشرة بالإنتاج الأولي من حقل بدرة، لأسباب تتعلق بـ”السلامة الأمنية ومشاكل لوجستية أخرى قالت إنها تغلبت عليها مؤخراً”.
وكانت (Gazprom Neft)، التي تعد ذراع شركة كازبروم الروسية، قد أعلنت في (الـ19 من تشرين الثاني 2013 المنصرم)، عن إرجاء عمليات الإنتاج الأولية في حقل بدرة النفطي في واسط، إلى عام 2014، عازية ذلك إلى “مخاوف” أمنية ومشاكل لوجستية، منها “تأخر” السلطات العراقية في الموافقة على عطاءها و”عرقلة” إدخال المواد التي تستوردها الشركة، فضلاً عن قلة المتعاقدين المحليين.
وكانت شركة كاز بروم نفط الروسية قد أعلنت في (الـ14 من نيسان 2014 ) عن تعاقدها مع شركة باكستانية لمد خط انبوب غازي يربط حقل بدرة النفطي الذي تشرف عليه، بمحطة الزبيدية الغازية للطاقة الكهربائية بمحافظة واسط، مؤكدة أن الانبوب سيستخدم لنقل 4.4 مليون متر مكعب من الغاز الى المحطة بحلول عام 2015.
وفقا للعقد الموقع فان شركة تكنو الباكستانية ستتولى مهمة تنفيذ التصاميم الخاصة بالمشروع مع تجهيز المواد والمعدات المطلوبة وانجاز عمليات الانشاء ومد خط الانبوب”، متوقعة أن “يستخدم الانبوب الذي يبلغ طوله حوالي 100 كم وبسعة يومية تبلغ 4.4 مليون متر مكعب لنقل اول كميات من الغاز بحلول عام 2015.
وتعد عملية تجهيز محطة الزبيدية للطاقة الكهربائية بالغاز من حقل بدرة بانها ستزيد من انتاج المحطة اليومي للطاقة وستوفر خدمة تجهيز مدينة الكوت بالطاقة الكهربائية على امتداد 24 ساعة.
ويعتبر حقل بدرة الحدودي الذي يقع في محافظة واسط، مركزها الكوت، من الحقول النفطية “المكتشفة وغير المطورة”، المشتركة مع إيران، وقد أحيل في جولة التراخيص الثانية إلى ائتلاف من أربع شركات نفطية لتطويره.
يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد وقعت في،(الـ24 من أيلول 2009)، عقد تطوير حقل بدرة مع ائتلاف شركة غاز بروم الروسية، ويمثل حقل بدرة ثاني حقل يتم استثماره في واسط، بعد المباشرة بتطوير حقل الأحدب النفطي، من قبل شركة البترول الوطنية الصينية.

المصدر المدى برس