انتشار أمني في واسط لمنع انطلاق تظاهرة تندد بالمحافظ

Wasit News28 يونيو 2013آخر تحديث :

1016828_383140311790578_935421152_n

السومرية نيوز //
قال مصدر أمني في محافظة واسط، الجمعة، إن قوات امنية انتشرت في مدينة الكوت بشكل مكثف لمنع انطلاق تظاهرة غير مرخصة تندد بانتخاب المحافظ الجديد.

وأوضح المصدر في حديث لــ”السومرية نيوز” أن “قوات الجيش والشرطة ومكافحة الشغب وسيارات الاطفاء انتشرت صباح اليوم، حول مبنيي المحافظة ومجلسها وفي ساحة العامل وسط مدينة الكوت”، مشيرا الى ان “هذا الانتشار جاء لمنع انطلاق تظاهرة غير مرخصة تندد بقرار انتخاب محمود عبد الرضا طلال محافظا لواسط”.

واضاف ان “اللجنة الامنية العليا في المحافظة لم تمنح اي جهة سياسية او دينية رخصة للتظاهر في المدينة”، مبينا ان “مفارز الشرطة والجيش انتشرت في جميع تقاطعات الشوارع الرئيسية في الكوت تحسبا من وقوع اعمال عنف كالتي حدثت في تظاهرات شباط من العام 2011″.

من جانبه اوضح احد منظمي التظاهرة ويدعى ابراهيم محمد عليوي في حديث لــ”السومرية نيوز” ان “الحكومة المحلية في محافظة واسط رفضت منحنا رخصة للتظاهر ضد قرار انتخاب المحافظ الجديد”، مشيرا الى ان “المحافظة اخبرتنا بان المحافظ الجديد لم يصدر بحقه المرسوم الجمهوري بعد ولذلك ليس له الحق بمنح رخصة التظاهر”.

واضاف ان “المتظاهرين لم يخرجوا اليوم تحسبا من عمليات الاعتقال وهذا ما لمسناه من خلال الانتشار الامني غير المسبوق”، مشيرا الى اننا “سنسلك جميع الطرق القانونية لاستحصال موافقة للتظاهر ضد المحافظ الجديد واختيار محافظ من ابناء المدينة يتمتع بالنزاهة والكفاءة للنهوض بواقع المدينة المتردي”.

وتظاهر المئات امام مبنى مجلس محافظة واسط في مدينة الكوت، في (18 حزيران 2013) تنديدا بانتخاب المحافظ الجديد وسط اجراءات امنية مشددة، مطالبين باختيار محافظ مستقل حزبيا من ابناء المدينة يتمتع بالنزاهة والامانة، فيما هددوا بمواصلة التظاهرات في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ومنعت الأجهزة الأمنية بمحافظة واسط في (22 حزيران الجاري) عشرات المواطنين الذين كانوا متجمعين في ساحة العامل بمدينة الكوت من التوجه الى مبنى مجلس المحافظة للتظاهر تنديدا بانتخاب محمود عبد الرضا طلال محافظا لواسط.

وشهدت محافظة واسط في شهر شباط 2011 تظاهرات تطالب باقالة محافظ واسط لطيف حمد الطرفة رافقتها احداث عنف اسفرت عن احراق مبنيي المحافظة والمجلس ومنزل المحافظ بالكوت.

والمحافظ الجديد محمود عبد الرضا طلال كان يتبوأ منصب رئيس مجلس محافظة واسط ضمن الدورة المنتهية، وفاز بعضوية مجلس المحافظة ضمن الدورة الجديدة عن كتلة المواطن، وتم اختياره محافظا لواسط خلال جلسة مجلس المحافظة الاولى التي عقدت في (16 حزيران 2013)، بحضور جميع الاعضاء البالغ عددهم 28 عضوا، بعد ان حصل على 18 صوتاً.