اعتقال أربعة من مهربي الآثار وبحوزتهم 15 قطعة أثرية في واسط

Wasit News13 يونيو 2012آخر تحديث :

أصوات العراق: أفاد مصدر في شرطة واسط إن قوات الشرطة اعتقلت أربعة من مهربي الآثار وبحوزتهم أكثر من 15 قطعة أثرية معدة للتهريب في منزل بالكوت.
وأوضح المصدر لوكالة (أصوات العراق) أن “شرطة واسط، تمكنت من اعتقال اربعة اشخاص وبحوزتهم اكثر من 15 قطعة اثرية مختلفة الاحجام معدة للتهريب الى خارج العراق”، مشيرا إلى أن “القطع الاثرية هي عبارة عن معاول ومشربة ماء فخارية وحلقات حديدية ورؤوس طينية تعود لفترات تاريخية مختلفة واجزاء من كتابات مسلة حمو رابي”.
وبين المصدر أن “الاشخاص كانوا مجتمعين في منزل بحي الامام علي وسط الكوت بهدف تهريب الاثار الى خارج العراق”، لافتا الى أن “اثنين من افراد العصابة هم من سكنة قضاء الحي ويلتقيان بشريكيهما الساكنين في مدينة الكوت لجمع بضاعتهم وتهريبها الى خارج البلاد”.
وكان مجلس واسط حذر الشهر الماضي من انهيار بوابة المدينة الاثرية جنوبي الكوت والتي تعد اخر معلم من معالم المدينة الاثرية نتيجة لتعرضها للميلان والتصدع.
وقدم مجلس المحافظة عدة مطالب الى منظمات عالمية مهتمة بشؤون الاثار لادراج مدينة واسط الاثرية ضمن قوائم المدن الاثرية التاريخية العالمية والحفاظ على الاثار الموجودة فيها.
ومناطق جنوبي الكوت التي تحتضن موقع الاثار ومنها مدينة واسط الاثارية التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي 81 هجرية، تعرض الى عمليات نهب واسعة بعد سقوط النظام في العام 2003 مما اثار معوقات في عمليات التنقيب.
واعلن وزير السياحة والاثار لواء سميسم خلال زيارته الكوت منتصف شهر ايار الماضي بان هناك خطة وزارية لاجراء مسح شامل لجميع المواقع الاثرية في محافظة واسط, موضحا ان وزارته اعدت خطة لاجراء مسح لجميع المواقع الاثرية في المحافظة، وان هناك اكثر من 30 موقع اثري في واسط سيتم ادخالها ضمن مواقع (G I S) ليتم تحديد هذه المواقع جغرافيا.