واسط تعلن خلوها من أنفلونزا الخنازير وتشكل لجنة لفحص الوافدين عبر منفذ زرباطية

Wasit News16 يناير 2013آخر تحديث :

filemanager (3)
السومرية نيوز/

أعلنت دائرة صحة محافظة واسط، الأربعاء، عن خلو المحافظة من تسجيل أية إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير، فيما أعلنت عن تشكيل لجنة طبية لفحص الوافدين عبر منفذ زرباطية الحدودي.

وقال مدير عام الصحة جبار الياسري في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “محافظة واسط خالية تماماً من أية إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير H1 N1″، مبيناً أن “جميع مستشفياتها لم تسجل حتى اليوم أية حالة إصابة أو اشتباه بالمرض”.

وأضاف الياسري أن دائرته “شكلت لجنة طبية تضم مفارز طبية في منفذ زرباطية الحدودي (90 كم شرق الكوت)”، مشيراً إلى أن “المفارز ستأخذ على عاتقها فحص أكثر من 2500 وافد يومياً واغلبهم من الزائرين الإيرانيين عبر المنفذ للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض”.

واعتبر الياسري أن “أي مصاب يدخل عبر منفذ زرباطية الحدودي قد يسبب خطراً ليس لأبناء المحافظة فقط بل لجميع أبناء العراق”، مطالباً الدوائر الخدمية بـ”الوقوف مع صحة المحافظة في محاربة الأمراض من خلال المساهمة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطن”.

وتوفيت امرأة في محافظة بابل، أمس الثلاثاء (15 كانون الثاني 2013) جراء إصابتها بأنفلونزا H1 N1، فيما أكدت اللجنة الصحية في مجلس المحافظة تسجيل عدد من الإصابات، بعد يوم على إعلان مجلس المحافظة عن وفاة شخصين وإصابة 15 آخرين جراء بمرض أنفلونزا الخنازير.

ووصل عدد الإصابات المسجلة في عموم العراق بحسب وزارة الصحة العراقية، إلى أكثر من 1300 إصابة، بينها 66 في إقليم كردستان العراق، كما وسجلت العديد من حالات الوفاة في عموم العراق.

يذكر أن انتشار عدوى أنفلونزا الخنازير بين البشر حصل في شباط 2009 في المكسيك حين عانى العديد من الأشخاص من مرض تنفسي حاد غير معروف المنشأ، أدى إلى وفاة طفل يبلغ من العمر أربع سنوات، فكان أول حالة مؤكدة للوفاة بسبب الإصابة بأنفلونزا الخنازير، ولكن لم يتم الربط بين الوفاة والمرض حتى أواخر شهر آذار من العام نفسه.