ضريبة واسط تعلن جبايتها لأكثر من 13 مليار دينار خلال العام الماضي

Wasit News16 يناير 2013آخر تحديث :

filemanager (2)
السومرية نيوز/
أعلنت الهيئة العامة للضرائب فرع واسط، الأربعاء، عن جباية أكثر من 13 مليار دينار من المواطنين خلال العام الماضي، وفيما أكدت أن خطة العام الحالي تقضي بشطب الأضابير غير الفاعلة والاعتماد على الحاسوب بالعمل، طالبت الحكومة المحلية بضرورة رفع عدد الكوادر الوظيفية.

وقال مدير الفرع عبد الكاظم جواد في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “فرع الهيئة العامة للضرائب في المحافظة تمكن من جباية مبلغ 13 مليار و500 مليون دينار من المواطنين خلال العام الماضي 2012″، مبينا أن “هذا المبلغ تم جبايته عن طريق انجاز أكثر من 37 معاملة تحاسب ضريبي للأفراد والشركات والعقارات وانتقال ملكية”.

وأضاف جواد أن “تلك المعاملات التي تم انجازها توزعت بواقع 27 ألف معاملة للأفراد و6100 معاملة نقل ملكية عقار و4600 معاملة للشركات والعقارات”، مشيرا إلى أن دائرته “أعدت خطة للعام الحالي تقضي بشطب جميع الأضابير القديمة المتوقفة وغير الفعالة والبالغة نحو 1426 معاملة، مع تحسين الأداء للوحدات التخمينية واعتماد نظام الحاسوب في تمشية معاملات المواطنين والقضاء على الروتين المقيت”.

وطالب جواد الحكومة المحلية بـ”رفد فرع الهيئة بعدد من الكوادر الوظيفية التي يتم تعيينهم بصفة عقود على حساب تنمية الأقاليم في المحافظة لسد العجز الواضح بأعداد الموظفين في الفرع”.

وأصدرت الهيئة العامة للضرائب في العام 2008 تعليماتها التي حملت الرقم (2) والخاصة بالتحاسب الضريبي للعقود المبرمة بين جهات التعاقد العراقية والأجنبية، استناداً إلى أحكام المادة الحادية والستين من قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982.

يذكر أن الهيئة العامة للضرائب التابعة لوزارة المالية استحدثت في 27 شباط 1982، استنادا إلى قانون وزارة المالية المرقم 92 لسنة 1981، حيث حلت محل مديريتي ضريبة الدخل والواردات العامة.