واسط تفتتح معرضا لمقتنيات نادرة جمعها مواطن منذ 50 عاما

Wasit News6 نوفمبر 2012آخر تحديث :


واسط/ أصوات العراق: ذكر نائب رئيس مجلس محافظة واسط،ان المجلس افتتح معرضا لمقتنيات نادرة وثمينة، تمكن مواطن من اهالي المحافظة ان يجمعها منذ ستينيات القرن الماضي.
وقال مهدي الموسوي لوكالة (أصوات العراق) إن “مجلس المحافظة ومسؤولين في الحكومة المحلية افتتحوا معرضا للمقتنيات الاثرية والتراثية، التي جمعها المواطن (ضياء الدين الخطيب) وهو من مدينة الكوت، منذ اكثر من 50 عاما”، مبينا أن المعرض “سيستمر ثلاثة ايام”.
وأضاف أن “المعرض ضم اعدادا هائلة من الطوابع البريدية بعضها تحمل تواقيع لرؤساء دول، تعود الى حقب ليست بالقصيرة، ومسكوكات معدنية وعملات عراقية واجنبية تجسد تاريخ بلادها” لافتا إلى أن “من بين تلك المقتنيات دراجة هوائية صغيرة كان يستخدمها الملك فيصل الثاني، وغيرها من التحف النادرة التي لاتقدر بثمن”.
ولفت الموسوي أنه “من الصعب جدا احصاء وتصنيف المقتنيات التي تمكن من جمعها ضياء الخطيب منذ ستينيات القرن الماضي، لكثرتها حيث بلغت عدة الاف”.
ونوه أن المجلس اقام المعرض باشرافه وقدم له الدعم المالي، “لادامة الارث الحضاري والثقافي في المحافظة “.
مشيرا الى ان” الحكومة المحلية خلال حضورها ومعاينتها لمحتويات المعرض، وما حظى به من اعجاب واهتمام الشرائح الاجتماعية المختلفة، تولدت فكرة تأسيس وبناء متحف في المحافظة”.
يذكر ان ضياء الدين الخطيب من مواليد الكوت عام 1945، بدأ هوايته منذ صغره بجمع الطوابع البريدية والمقتنيات الاخرى، حتى تمكن من اقامة العديد من المعارض داخل العراق وخارجه، انتمى الى جمعيات ونواد عالمية تعنى بهذا الشأن، ويمتلك في الوقت الحاضر مابين 4 الى 5 مليون طابع بريدي.