الاسبوع المقبل . محافظات الوسط والجنوب تنتفض لحقوقها بمؤتمر في واسط

Wasit News17 يناير 2019آخر تحديث :


أعلن محافظ واسط، محمد جميل المياحي، الأربعاء، بدء المشاورات مع محافظي محافظات الوسط والجنوب لتنظيم مؤتمر لتلك المحافظات يعقد في محافظة واسط منتصف الاسبوع المقبل، للمطالبة بحقوقها وحل الاشكاليات القائمة حاليا بين الحكومات المحلية وبعض الوزارات بشأن نقل الصلاحيات.
وقال المياحي، في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إنه “إنطلاقاً من حرص محافظة واسط على تأكيد دور محافظات الوسط والجنوب في المرحلة المقبلة بدأنا بالتحضير لعقد مؤتمر يجمع السادة محافظي هذه المحافظات يكون برعاية محافظة واسط”.
وأضاف، أن “التحضيرات لهذا المؤتمر بدأت فعلا بالتشاور مع المحافظين لوضع ورقة عمل نموذجية تتضمن القواسم المشتركة بين هذه المحافظات ومن أهمها المطالبة بحقوقها من الموازنة الاتحادية للنهوض بواقع المتردي ومعالجة نقص وشح الخدمات الاساسية التي يفترض أن تقدم للمواطنين بمستوى عال”.
وأوضح، أن “المؤتمر يتضمن مناقشة موضوع أزمة فهم الصلاحيات مع بعض الوزارات التي لا تزال تتمسك بالصلاحيات رغم نقلها الى الحكومات المحلية ما يؤدي الى حدوث اشكاليات في تنفيذ القرارات المحلية”، لافتاً الى أن “المؤتمر سينقاش كذلك حقوق المحافظات المنتجة للنفط وكيفية الحصول على تلك الحقوق بموجب الدستور الى جانب الوصول الى آلية تضمن إعطاء دور للمحافظات في تنفيذ البرنامج الحكومي”.
وأشار، الى أن “إحدى أبرز النقاط التي ستتم مناقشتها خلال المؤتمر هي قضية المشاريع المتوقفة سيما المشاريع الوزارية والمطالبة بنقل تلك المشاريع مع تخصيصاتها المالية الى المحافظات التي لديها القدرة الفنية والادارية على تنفيذها بعد ان أصبحت تشكل عبئ عليها بسبب اهمالها من قبل الوزارات المعنية ما أدى الى حصول إندثارات فيها وقد تكون عديمة الفائدة مستقبلاً”.
وطالب المياحي، مجلس النواب، بـ”الاسراع بالتصويت على موازنة البلاد وحسم تفاصيلها وانصاف محافظات (المحررين) محافظات الجنوب التي تعاني من تردي خدمي ومعاشي كبيرين”.انتهى29/6ن

المصدر موازين نيوز