اعتقال رئيس لجنة الاستثمار بمجلس واسط بتهمة الضرر بالمال العام

Wasit News9 مايو 2013آخر تحديث :

NB-75738-635036001960970532

السومرية نيوز//
كشف مصدر مطلع في هيئة نزاهة محافظة واسط، أن قوة من الشرطة اعتقلت رئيس لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة بعد صدور مذكرة القاء قبض بحقه من قاضي الهيئة بتهمة الضرر بالمال العام، مشيراً إلى أن المذكرة صدرت اثر دعوى قضائية تقدمت بها شركة بولندية.

وقال المصدر في حديث لــ”السومرية نيوز”، إن “قاضي هيئة النزاهة في محافظة واسط اصدر، اليوم، مذكرة القاء قبض بحق رئيس لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة المهندس ياسر نعمة إدريس، بتهمة الضرر بالمال العام”، مبيناً أن “الشرطة نفذت المذكرة وأودعت المتهم في السجن”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن “المذكرة صدرت وفق المادة 340 من قانون العقوبات، بتهمة الضرر بالمال العام عن قصد”، مشيرا إلى أن “المذكرة صدرت اثر دعوى قضائية تقدمت بها شركة بولندية تم سحب منها مشروع تطوير ثلاثة أحياء سكنية في مدينة الكوت بكلفة 31 مليار دينار بعد أن تمت إحالته اليها”.
وكانت قوة من شرطة محافظة واسط اعتقلت ، في (8 تشرين الثاني 2012)، مستثمراً يحمل الجنسية البولندية يدير شركة للمقاولات باشرت بوضع حجر الأساس لتنفيذ مشروع تطوير ثلاثة أحياء سكنية في الكوت بكلفة 31 مليار دينار بتهمة غسيل الأموال، وسحبت منه جواز السفر وأودعته السجن.
وقررقاضي هيئة النزاهة في محافظة واسط، في (الثاني من نيسان 2013)، إطلاق سراح أربعة من أعضاء مجلس المحافظة بكفالة مالية كان قد استقدمهم للتحقيق معهم بتهم فساد مالي، فيما أكد المجلس بأن الأعضاء أعادوا ما بذمتهم من أموال تعود للساحة الحدودية في منفذ زرباطية الحدودي مع إيران (90 كم شرق الكوت).
يذكر أن هيئة النزاهـة، هي هيئـة حكوميـة رسمية مستقلة معنيـة بالنزاهـة العامة ومكافحـة الفسـاد، أنشئت في العراق باسم مفوضيـة النزاهة العامة بموجب القانون النظامي الصادر عن مجلس الحكم وعدّها الدستور الدائم لعام 2005 إحدى الهيئات المستقلة وجعلها خاضعة لرقابة مجلس النواب وبدل اسمها إلى هيئة النزاهة، وتهدف إلى منع الفساد ومكافحته ولها وسائلها القانونية في تحقيقه وتأدية وظيفتها.