مفوضية واسط تعلن 31 مركز خاص بتحديث سجل الناخبين

Wasit News9 ديسمبر 2012آخر تحديث :


السومرية نيوز/ واسط
أعلن مكتب مفوضية الانتخابات في واسط، السبت، عن انتهاء الاستعدادات لافتتاح 31 مركزا خاصا بعملية تحديث سجلات الناخبين التي ستنطلق يوم غد الأحد، وفيما بينت أن عملية التحديث ستتخللها سلسلة من ندوات التوعية في أقضية ونواحي المحافظة، أكدت أنها تعاقدت مع 248 موظفا لإدارة هذه العملية.

وقال مدير المكتب حيدر عبد علاوي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “المكتب أنهى، اليوم، من كافة الاستعدادات الخاصة بافتتاح 31 مركزا لتحديث سجلات الناخبين بالمحافظة”، مبينا أن “عملية التحديث ستنطلق صباح يوم غد الأحد وتنتهي، يوم الجمعة المصادف الـ28 من كانون الأول الحالي”.

وأضاف علاوي أن “هذه المراكز ستستقبل 706 ألاف ناخب يحق لهم التصويت في الانتخابات المقبلة”، مشيرا إلى أنها “توزعت بواقع عشرة منها في مركز مدينة الكوت و21 مركزا في عموم أقضية ونواحي المحافظة”.

وأكد علاوي أن “المكتب أعد برنامجا خاصا خلال فترة تحديث سجل الناخبين يتضمن حملة إعلامية تتخللها إقامة ندوات تثقيفية وتوعوية في أقضية ونواحي المحافظة”، لافتا إلى أن “مراكز التحديث تم تأمينها من قبل مفارز شرطة المحافظة”.

وتابع علاوي انه “تم توزيع كراسات تتعلق بوكلاء الكيانات السياسية وتحديث سجل الناخبين ومراكز التسجيل ومراقبي الكيانات، وكراسات لدليل الناخب حول موقع المركز جغرافيا، فضلا عن توزيع منشورات وتعليق بوسترات توضح أهمية المشاركة في عملية تحديث السجلات”.

وأوضح علاوي أن “هذه الحملة الإعلامية تهدف إلى تعريف الناخب بمراحل عملية تحديث البيانات التي تتضمن التأكد من وجود الاسم مع التصحيح في البيانات الخاطئة إن وجدت وحذف أسماء المتوفين وإدخال بيانات مواليد العام 1995 ضمن السجلات”.

وأشار علاوي إلى أن “المكتب خصص مركزين اثنين لاستقبال وسائل الإعلام بهدف التغطية الإعلامية خلال عملية تحديث السجلات الأول في مركز مدينة الكوت، والثاني في مركز قضاء النعمانية شمال الكوت”، داعيا وسائل الإعلام كافة في المحافظة إلى “مراجعة المكتب للحصول على تخويل دخول المركزين، وفقا لتعليمات المفوضية العليا للانتخابات”.

وبين علاوي أنه “تم التعاقد مع 248 موظفا لإدارة عملية تحديث سجلات الناخبين بواقع ثمانية موظفين لكل مركز”، معتبرا أن “نجاح عملية تحديث سجلات الناخبين يتوقف عليها نجاح العملية الانتخابية التي من المقرر إجراؤها في شهر نيسان من العام 2013”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات دعت، اليوم السبت (8 كانون الأول 2012)، المواطنين في عموم العراق ومهجري محافظة كركوك وإقليم كردستان إلى تحديث سجلاتهم الانتخابية ابتداء من يوم غد، ضمن استعداداتها لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

وأعلنت المفوضية، في 3 كانون الأول 2012، أنه تم تخصيص 863 مركزاً لتحديث سجلات الناخبين في عموم البلاد، أربعة منها في محافظة كركوك.

فيما أعلنت وزارة الداخلية، في 3 كانون الأول 2012، عن تشكيل لجنة أمنية عليا لحماية انتخابات مجالس المحافظات، مبينة أنها تضم جميع صنوف القوات المسلحة بما فيها طيران الجيش.

كما اعتبرت كتلة الفضيلة البرلمانية، اليوم السبت، أن مفوضية الانتخابات تسرعت في فتح باب تسجيل الكيانات السياسية، مؤكدة أن صدور هذا القرار قبل التصويت على قانون الانتخابات “إرباك للقوى السياسية”.

يذكر أن مجلس الوزراء العراقي حدد، في (30 تشرين الأول 2012)، يوم العشرين من نيسان من العام 2013 المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.