مفوضية واسط تغرم احدى المرشحات لمجلس المحافظة سبعة ملايين دينار

Wasit News24 مارس 2013آخر تحديث :

63939_153657251463413_1661591509_n
واسط/ اصوات العراق: أعلن مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة واسط، عن اتخاذه قرارا يقضي بتغريم مرشحة في كتلة الأحرار الصدرية سبعة ملايين دينار لـ”مخالفتها ضوابط الحملة الانتخابية كاجراء قانوني”، مؤكدا على انه اول اجراء تتخذه المفوضية.
وقال مدير المكتب حيدر عبد علاوي لوكالة (اصوات العراق) إن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أصدرت قرارا يقضي بتغريم المرشحة عن كتلة الأحرار مريم عبد الله الجيزاني، مبلغ سبعة ملايين دينار لمخالفتها ضوابط الحملة الانتخابية”.
وأوضح علاوي أن “المرشحة المذكورة قامت بالترويج لنفسها كمرشحة لانتخابات مجلس المحافظة قبل الإعلان عن بدء الحملة الانتخابية للمرشحين والتي انطلقت بصورة رسمية في الأول من آذار الجاري”، لافتا إلى أن “فرق الرصد في المفوضية تبذل جهودا متواصلة برصد الخروقات والمخالفات الانتخابية ورفع تقارير بها إلى المفوضية تمهيدا لإصدار قرارات بحق الكيانات السياسية والمرشحين المخالفين للضوابط”، مؤكدا ان “هذا الاجراء هو الاول من نوعه في المحافظة منذ انطلاق الحملة الاعلانية للمرشحين”.
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق تحديد الأول من شهر أذار موعدا لانطلاق الحملات الدعائية للمرشحين والكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة محذرة في الوقت نفسه الكيانات المتنافسة من عدم استخدام الأجهزة الأمنية والجوامع للدعاية الانتخابية التي حددت بـ (52 يوماً).
وأصدرت المفوضية العليا للانتخابات في العراق عدة ضوابط تحدد العملية الدعائية للكيانات السياسية، التي بدأت في الأول من آذار الجاري، تشمل منع استخدام سيارات الدولة والمؤسسات الحكومية في الدعاية الانتخابية، ومنع وضع الملصقات الانتخابية على جدران المؤسسات الحكومية كالمدارس والمستشفيات وكافة الدوائر الأخرى، فضلا عن الأماكن الدينية ومنها الجوامع والحسينيات التي سمح من خلالها الترويج للعملية الانتخابية تحديداً وليس لمرشحي الكيانات السياسية.
وكانت المفوضية العليا المستقلة أعلنت في وقت سابق تشكيلها العشرات من فرق المراقبة في جميع محافظات العراق لرصد مخالفات الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات العراقية القادمة ويتمثل واجب هذه الفرق في مراقبة وسائل الإعلام والدعاية والنشاطات الخاصة بالكيانات السياسية المشاركة في تلك الانتخابات قبل وأثناء بدء الدعاية الانتخابية.