وزارة الزراعة تعلن عن بدء حملة حصاد محصول الحنطة في محافظة واسط

Wasit News28 مايو 2012آخر تحديث :

٢٠١٢٠٥٢٨-١٠٣٩١٧.jpg

علي فضيلة الشمري //
أعلنت وزارة الزراعة عن بدء حملة حصاد محصول الحنطة ضمن البرنامج الوطني لتنمية الحنطة في محافظة واسط / ناحية الشحيمية .

وقال الدكتور عبد الكريم حمد حسان / المدير التنفيذي للبرنامج المشروع الوطني لتنمية الحنطة أن حجم المساحات المزروعة بمحصول الحنطة تقدر حوالي (40) ألف دونم ، وهي حصة محافظة واسط من المشروع ، وان حجم المساحات التي تم حصادها لحد الآن بلغت حوالي أكثر من 12 ألف دونم . وتابع أن المشروع يعمل على مساحة (135) ألف دونم ضمن محافظات نينوى ، كركوك ، واسط ، الديوانية ، قضاء القائم في محافظة الأنبار . وأضاف أن المشروع حقق نسباً عالية من الإنتاج تصل إلى 30% عن العام الماضي ، وإن الهدف من المشروع هو زيادة إنتاجية محصول الحنطة وزيادة في الغلة الإنتاجية وصولاً لتحقيق الإكتفاء الذاتي من هذا المحصول الإستراتيجي المهم ، مشيراً إلى أن عدد الفلاحين والمزارعين المنضوين ضمن المشروع بلغ (135) فلاحاً من فلاحي ناحية الشحيمية واسط ، إذ سيتم التوسع في المشروع ليشمل معظم محافظات العراق .

من جانبه قال السيد شاكر زيد خلف / معاون زراعة محافظة واسط إن المديرية قامت بتوزيع الأسمدة والعناصر الصغرى النادرة مجاناً على الفلاحين بمعدل (200) غرام لكل دونم ، وأن المشروع يتكون من محاور عدة ، من بينها محور دعم التربة والحياة ، محور مكافحة الآفات ، محور الإرشادي الاقتصادي ، محور الحزمة المتكاملة . وإن المديرية تقوم بمتابعة الفلاحين من ناحية الإرشاد والإشراف على عملية رش العناصر الصغرى .

يشار إلى أن محافظة واسط إحتلت المرتبة الأولى في إنتاج الحنطة في الموسم الماضي /2011 . ويتوقع مسؤولو الزراعة في المحافظة أن تتصدر المحافظة في إنتاج الحنطة لهذا الموسم مقارنة بالمحافظات الأخرى المنتجة لهذا المحصول .