استيراد 200 ميغاواط من الكهرباء لمحافظة واسط

Wasit News17 مايو 2012آخر تحديث :

٢٠١٢٠٥١٧-١٣٠٤٤١.jpg

وافقت محافظة واسط على استيراد 200 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية حصراً للمحافظة حيث تكون حصة ثابتة لها.

وقال الزبيدي بحسب (آكانيوز) إن الحكومة المركزية وافقت على تزويد محافظة واسط بـ 200 ميغاواط يتم شراؤها من إيران،” مضيفا أن “هذه الكمية ستكون حصراً لمحافظة واسط، وتكون عن طريق خط الكرخة الذي يقوم بتزويد محافظة ميسان بالكهرباء من إيران ليتم إيصالها الى محافظة واسط كحصة ثابتة يومياً عن طريق الشبكة الوطنية”.

واضاف أن هذه الكمية ستحسن واقع الكهرباء في المحافظة، لاسيما مع وجود نقص كبير في إمدادات التيار الكهربائي المجهز من قبل مركز السيطرة الوطني الى المحافظة، مشيراً الى أن الحصة الجديدة لواسط سيتم ربطها بالشبكة في غضون الأيام القليلة المقبلة وبالتالي ستشهد المحافظة تحسناً ملحوظاً في الطاقة المجهزة لها”.

ويقول المختصون في قطاع الكهرباء في واسط أن المحافظة تحتاج في الظروف الاعتيادية الى 540 ميغاواط فيما تتراوح الطاقة المجهزة لها حالياً بين 120و 150 ميغاواط كحد أعلى .

يذكر أن خط الكرخة الإيراني يتكون من جزأين، الأول من الجانب العراقي ويتضمن تنفيذ ونصب 161 برجا داخل الأراضي العراقية، فيما يقع الجزء الثاني في الجانب الإيراني ويتضمن أيضا نصب عدد من الأبراج ليتم فيما بعد تسليك الخطوط الناقلة للتيار الكهربائي”.

وكانت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية مشاريع نقل الطاقة الكهربائية باشرت مطلع شباط من العام الماضي بمد خط كرخة – عمارة الكهربائي الذي سيجهز الشبكة الوطنية بـ (200) ميغاواط كمرحلة أولى لتصل الى 400 ميغاواط وفق العقد المبرم بين الحكومتين العراقية والإيرانية.