مشروع قرض فرنسي لاستصلاح مشروع كوت – بتيرة الاروائي

Wasit News27 سبتمبر 2011آخر تحديث :

واسط/ اصوات العراق: قال محافظ واسط، إن فرنسا تقدمت بمشروع قرض يقدر بنحو 50-100 مليون يورو يهدف إلى استصلاح مشروع كوت – بتيرة الاروائي جنوب مدينة الكوت.

وقال مهدي الزبيدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في الكوت بحضور السفير الفرنسي ديني غوير وحضرته وكالة (أصوات العراق) إن “محافظة واسط تدعو الشركات الفرنسية للدخول الى المحافظة ومنافسة الشركات العالمية للاستثمار في جميع القطاعات الصناعية والزراعية وحتى المشاريع النفطية”، لافتا إلى أن غوير “يحمل معه مشروع قرض بمبلغ يتراوح بين 50 الى 100 مليون يورو عن طريق الوكالة الفرنسية للتنمية لاستصلاح مشروع كوت – بتيرة الاروائي (55 كم جنوب مدينة الكوت)”.
واوضح الزبيدي أن “سينفذ على حساب الخطة الاستثمارية لوزارة الري والمتضمن استصلاح 157 الف دونما من الاراضي الزراعي”، مبينا أن القرض “سيخصص لاستصلاح مساحة 45 الف دونم منه ضمن القطاع رقم (5)”.
وبحسب الزبيدي فإن “المشروع سيسهم في حال انجازه بزيادة غلة الدونم الواحد المزروع بالمحاصيل الاستراتيجية وامتصاص البطالة من خلال تشغيل الايدي العاملة في المناطق الريفية وتحسين الواقع البيئي وتشجيع الثروة الحيوانية والسمكية”.
من جانبه قال السفير الفرنسي ‘م “بلاده جادة في التعاون مع العراق والدخول في مشاريع استثمارية خصوصا في انشاء الجسور المعلقة ومشاريع النفط والقطاع الزراعي”، مشيرا إلى أن بلاده “لديها الآن تصورا واضحا عن العراق وخصوصا محافظة واسط وما تشهده من تحسن كبير في الجانب الامني الذي يشجع على استقطاب الشركات الاستثمارية”.