شرطة واسط تعلن عن انخفاض مستوى الجريمة الى 40 %

Wasit News9 أغسطس 2011آخر تحديث :

“البوابة العراقية” واسط -أعلن قائد شرطة واسط، السبت، عن انخفاض نسبة الجريمة بالمحافظة عام 2011 الحالي، بنحو 40 بالمائة مقارنة بالعام السابق، مشيداً بدور العشائر في تحقيق استقرار المحافظة.

وقال اللواء عبد الهادي حسين،  إن “قيادة شرطة واسط حققت نسبة انخفاض في عدد الجرائم لهذا العام بنسبة 40 بالمائة قياسا بالعام السابق 2010، لاسيما تلك الناتجة عن النزاعات العشائرية”، مشيراً إلى أن “عشائر واسط لعبت دوراً كبيراً في التصدي للمنحرفين والخارجين عن القانون إلى جانب اعتماد لغة الحوار بينها خلال النزاعات والخلافات”.

واعتبر حسين، أن “هذه النسبة جيدة ومن الممكن أن ترتفع في ظل حالة الانسجام والتعاون المشترك بين الأجهزة الأمنية وحلقات المجتمع الأخرى لاسيما العشائرية التي أسهمت كثيراً في الحد من وقوع الجريمة والتصدي لها”، لافتاً إلى أن “عشائر واسط تبرأت من أبنائها المنحرفين والخارجين عن القانون أو ممن يحملون السلاح بمواجهة القوات الأمنية، أو يشاركون في العمليات الإرهابية مهما كان نوعها وتصنيفها، في سلوك إيجابي حقق الاستقرار بالمحافظة”.

وأوضح قائد شرطة واسط، أن “هنالك حاجة إلى خمسة آلاف شرطي لتغطية الرقعة الجغرافية للمحافظة”، مضيفاً أن “المديرية تعمل حالياً بنسبة 50 بالمائة من عدد عناصر الشرطة في المحافظات المجاورة”.

وأشار حسين إلى أن “الأجهزة الأمنية في واسط كشفت عن 19 جريمة قتل خلال النصف الأول من العام 2011 الحالي، واعتقلت مرتكبيها استناداً إلى أوامر قضائية تتعلق بالمادتين 406 و405 من قانون العقوبات العراقي”، وتابع أنها “كشفت عن تسع جرائم سرقة في مناطق بدرة والعزيزية والكوت، منها لتهريب الآثار وأخرى لتهريب مادة الزئبق الأحمر، واعتقلت المتهمين استنادا إلى المواد 446 و 443 و 444 من قانون العقوبات”.

ولفت حسين إلى أن “أهم العمليات النوعية التي نفذتها شرطة واسط هذا العام، تمثل بتفكيك أخطر خلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة كانت تخطط لمهاجمة عدد من الأهداف الحكومية كمجلس المحافظة وديوان المحافظة ومديرية الشرطة وموقف التفسيرات، إذ تم اعتقال 12 عنصراً من المخططين لهذه العملية بينهم، أمير في التنظيم وجميعهم رهن الاحتجاز لاستكمال التحقيقات معهم”.

وأكد حسين أن  “منتسبي المديرية فككوا أكثر من 25 عبوة ناسفة ورفعوا 4751 مقذوفاً حربياً مختلفة الأنواع وأنجزوا 9794 موقفاً تحقيقياَ ونفذوا 2982 أمراً لإلقاء القبض بحق المطلوبين للقانون”.

يذكر أن محافظة واسط ومركزها الكوت (180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، تعد من المحافظات المستقرة أمنياً بالقياس إلى المحافظات الأخرى، لكنها تشهد من حين لآخر بعض الحوادث الأمنية البسيطة التي تصنف على أنها جنائية.