واسط تجدد نفيها التجاوز على الحصص المائية للمحافظات

Wasit News18 نوفمبر 2017آخر تحديث :


جددت محافظة واسط، اليوم السبت، نفيها التجاوز على الحصص المائية المقررة إلى المحافظات الاخرى.

وقال محافظ واسط محمود عبد الرضا للمربد إن هناك مناطق في المحافظة تعاني حتى من شحة في مياه الشرب اثر تراجع الاطلاقات المائية هذا العام في نهر دجلة الى 310 متر مربع بعد ان كانت في العام الماضي تصل الى 540 متر مربع، مؤكدا ان ذلك الانخفاض الكبير يؤدي الى نتجية محتومة.

الى ذلك، أصرت ميسان بدورها وعلى لسان نائب رئيس مجلس المحافظة جواد الساعدي على اتهام واسط بالتجاوز على حصتها المائية.

وبين الساعدي للمربد ان موضوع التجاوزات سيتم مناقشته في اجتماع اللجنة التنسيقية الخميس المقبل.

يذكر ان اعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا طلال، أعلن امس الجمعة (17 تشرين الثاني 2017) إزالة كافة التجاوزات المائية على الانهر التي تمر بالمحافظة.

وأكدت مديرية الزراعة في واسط أمس الأول (16 تشرين الثاني 2017) انها تعاني من قلة الإطلاقات المائية التي تصل إليها منوهة إلى أن مستوى المياه لو بقي على ما هو عليه الآن قد يتعذر عليها تنفيذ خطتها وذلك في رد على الاتهامات التي توجهها عدد من محافظات الجنوب الى واسط بشأن التجاوز على الحصص المائية، نافية في الوقت ذاته وجود أي حجز أو استهلاك لحصص المحافظات الأخرى من المياه.

وتوقعت وزارة الموارد المائية، في 15 تشرين الثاني 2017 استمرار شحة المياه التي تسجل للمحافظات سيما الواقعة في اسفل الذنائب وتزايدها بشكل اكبر في الفترة المقبلة، مرجعة ذلك الى قلة الخزين المائي فضلا عن عدم وجود اي امطار لغاية الان، وفيما كشفت عن تراجع معدلات خزين الوزارة المائي بنسبة 35% اثر قلة الواردات المائية، اشارت الى اطلاق كميات من المياه عبر سد دربندخان نحو الفرات.

المصدر راديو المربد