واسط: ثمان محافظات متمسكة باللامركزية ويجب تنفيذ القانون بموعده المحدد

Wasit News29 يونيو 2015آخر تحديث :

اللامركزية-418x270
اعلنت محافظة واسط، عن تمسك ثمان محافظات بمبدأ اللامركزية، فيما شددت على التزامها بتنفيذ القانون في موعده المحدد.
وقال محافظ واسط مالك وادي في تصريح لمراسل /البغدادية نيوز/ على هامش مشاركته في مؤتمر المحافظات المطالبة بتطبيق بمبدأ اللامركزية الذي عقد في محافظة كربلاء، ان “واسط متمسكة بهذا المبدأ، كونه يعد دعامة اساسية للتحول الديمقراطي في العراق”.
واضاف ان “واسط ملتزمة بتنفيذ القانون في موعده بالسادس من اب المقبل”، مبينا ان “ثمان محافظات شاركت بالاجتماع، هي بابل، المثنى، الديوانية، واسط، كربلاء، البصرة، ذي قار والنجف”.
ودعا وادي الوزارات والهيئات الحكومية الى “التقيد بالدستور والقانون وتفعيل نقل الصلاحيات بما لايؤثر على مصلحة المواطن”، مطالبا بـ”الغاء القرارات المركزية المعطلة لصلاحيات مجالس المحافظات في اصدار التشريعات المحلية”.
من جانبه، اشار رئيس مجلس المحافظة مازن الزاملي في تصريح لمراسل /البغدادية نيوز/ أن “محافظتنا تعاني من تسلط الحكومة المركزية في تخصيصات المشاريع ونرفض تاجيل موعد نقل الصلاحيات”.
وتابع ان “مجلس المحافظة يرفض تمديد موعد نقل الصلاحيات من الوزارات الى مجالس المحافظات، وان السادس من اب المقبل هو اخر يوم لاستكمال اجراءات النقل وفق القانون”.
واشار إلى ان “المحافظة تعاني من تسلط الحكومة المركزية في تخصيصات المشاريع ومتابعتها، ومنها مشاريع ماء الكوت الكبير والخاجية ومجاري العزيزية والنعمانية”.
يشار إلى ان المادة 45 من قانون التعديل الثاني على قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 21 لسنة 2008 المصوت عليه من قبل البرلمان، تنص على تأسيس هيئة تسمى الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات برئاسة مجلس الوزراء وعضوية وزراء البلديات والاعمار والاسكان والعمل والسؤون الاجتماعية والتربية والصحة والتربية والصحة والتخطيط والزراعة والمالية والرياضة والشباب ووزير الدولة لشؤون المحافظات والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات، تتولى نقل الدوائر الفرعية والاجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات التي تمارسها تلك الوزارات مع اعتماداتها المخصصة لها بالموازنة العامة والموظفين والعاملين فيها الى المحافظات في نطاق وظائفها المبينة في الدستور والقوانين المختصة بصورة تدريجية، ويبقى دور الوزارات في التخطيط للسياسة العامة.

المصدر البغدادية نيوز