انجاز ثلاث مشاريع للطرق والجسور في محافظتي واسط والديوانية “قبل انتهاء” المدة التعاقدية

Hamza M. Al-Hachami18 ديسمبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

10154

أعلنت وزارة الأعمار والإسكان، اليوم الخميس، عن انجاز ثلاث مشاريع للطرق والجسور في محافظتي واسط والديوانية، مبينة إن انجاز المشاريع تم قبل انتهاء المدة التعاقدية لها ووفق المواصفات العالمية المطلوبة.

وقال  وزير الأعمار والإسكان طارق الخيكاني، في بيان له تلقت (المدى برس)،  نسخة منه، إن “شركة حمورابي العامة للمقالاوت الإنشائية التابعة للوزارة أنجزت مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق صويرة – مدخل الصويرة بطول 9 كم، مع إنشاء جسر ثاني على نهر دجلة بطول 420 متر وبكلفة كلية بلغت 22 مليار دينار”.

واوضح الخيكاني، إن “انجاز المشروع تم قبل انتهاء المدة التعاقدية له بـ(10)، أشهر”، مبينا إن “الشركة أنجزت أيضا مشروع صيانة وتأهيل طريق التابعي الجليل سعيد بن جبير بطول 20 كم  وبكلفة 4,250 مليار دينار”.

واضاف الخيكان، إن “الشركة أنجزت أيضا مشروع الإعمال التكميلية للممر الثاني لطريق الديوانية – دغارة – شوملي بطول 26 كم، حيث تم انجازه قبل خمسة أشهر من انتهاء المدة التعاقدية للمشرع”.

وكانت وزارة الإعمار والإسكان العراقية، أبدت في (31 آب 2013)، عزمها على “تفجير ثورة” عمرانية في الديوانية لتعويضها عن “محروميتها” عن طريق المشاريع “الستراتيجية”، وفي حين عدت إدارة المحافظة أن “سوء التنسيق” مع الوزارات شكل عاملاً أساساً في تلكؤ مشاريعها، أكدت تمكنها من “تحريك” أكثر من ثلث تلك المشاريع بالمحافظة.

يذكر أن وزارة الإعمار والإسكان تنفذ عدة مجمعات السكنية في محافظة واسط، مركزها الكوت، بكلفة إجمالية قدرها 496 مليار دينار، كما تنفذ مشاريع أخرى تتعلق بقطاعي الطرق والجسور بكلفة 360 مليار دينار.

يشار الى أن وزارة الأعمار والإسكان نفذت وما تزال، العديد من مشاريع الطرق السريعة والممرات والجسور وصيانة الطرق في بغداد والمحافظات بينما يشهد عملها أحياناً انتقادات بسبب تأخرها أو عدم مطابقتها للمواصفات أو استعانتها بمقاولين غير مؤهلين.

 

المصدر وكالة أنباء المدى - واسط