مجلس واسط يطالب برفع الحضر عن زراعة الشلب

Wasit News9 مايو 2012آخر تحديث :

٢٠١٢٠٥٠٩-١٥١٠٣١.jpg

واسط/اصوات العراق: طالب مجلس محافظة واسط، وزارة الزراعة برفع الحضر المفروض على زراعة الشلب في المحافظة وبتخصيص ميزانية خاصة للقطاع الزراعي.

وأوضح رئيس المجلس محمود عبد الرضا لوكالة (اصوات العراق) أن “المجلس رفع عدة طلبات رسمية لوزارة الزراعة منها ضرورة رفع الحضر عن زراعة محصول الشلب في المحافظة لتكون واسط ضمن المحافظات العراقية الرافدة لمفردات البطافة التموينية بمادة الرز”، مبينا ان “مادة الرز اصبحت من المفردات الاساسية في البطاقة التموينية”.
وتابع عبد الرضا ان “المجلس طالب ايضا بضرورة انشاء مركزا تخصصيا لانتاج الحبوب وتحسين اصنافها ونوعياتها لما يخدم واقع الزراعة في المحافظة”.
وبين ان “قائمة الطلبات تضمنت ايضا بضرورة بتخصيص ميزانية خاصة للقطاع الزراعي اسوة بالقطاعات الاخرى في الكهرباء والتجارة والنفط والدفاع والداخلية”.

واشارعبد الرضا الى ان “المجلس شدد على ان تاخذ هذه المطالب على محمل الجد”, مشيرا الى ان “القطاع الزراعي بحاجة الى التفاتة من قبل الحكومة المركزية في البلاد وتظافر جهود القطاعين العام والخاص”.
ويذكر ان محافظة واسط اعلنت يوم امس الاثنين المباشرة بعمليات الحصاد الميكانيكي لمحصولي الحنطة والشعير لمساحة بلغت 936 الف دونم, موزعة بواقع 755 ألف دونم تم زراعتها بمحصول الحنطة و181 الف دونم تم زراعتها بمحصول الشعير بمشاركة 308 حاصدة تابعة للمحافظة.
ويشار الى ان محافظة واسط تبوات للاعوام الماضية المركز الاول في تسويق محصولي الحنطة والشعير.