واسط تسعى لاستقطاب الشركات الهولندية للاستثمار في المحافظة

Wasit News5 يونيو 2014آخر تحديث :

أعلنت إدارة واسط، اليوم الخميس، عن سعيها لإقامة مؤتمر في هولندا بالربع الأخير من حزيران الحالي، يروج للفرص الاستثمارية المتوافرة بالمحافظة،(180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، وأكدت أن ذلك سيكون باكورة فعاليات مماثلة في العديد من الدول الاسيوية والأوربية للارتقاء بواقعها على الأصعدة كافة.
وقال مصدر في ديوان المحافظة، في حديث إلى (المدى برس)، إن “حكومة واسط المحلية أكملت المتطلبات اللازمة لإقامة مؤتمر اقتصادي وتجاري كبير في العاصمة الهولندية امستردام، للمدة من 23- 29 من حزيران 2014 الحالي”، مشيراً إلى أن “وفداً يمثل حكومة واسط وغرفة تجارة المحافظة وهيئة استثمارها واتحاد رجال الأعمال فيها، سيشاركون في المؤتمر الذي سيقام تحت شعار، واسط محافظة المستقبل تتطلع لاستقطاب كبريات الشركات الهولندية”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، أن “أعمال المؤتمر تتضمن عقد لقاءً مشتركاً مع رجال الأعمال والصناعيين والمختصين بشؤون التجارة والاقتصاد والإعمار الهولنديين لاستعراض الفرص الاستثمارية والمشاريع العمرانية المختلفة الموجودة في واسط، ودعوة الشركات الهولندية والمستثمرين للإسهام فيها”، مبيناً أن “المؤتمر سيعرف الجانب الصديق بالأنظمة والقوانين العراقية المتعلقة بالاستثمار مع بيان التسهيلات التي يمكن أن تقدمها الحكومة المحلية ضمن صلاحياتها للشركات الأجنبية”.
وأوضح المصدر، أن “حاجة المحافظة للمجمعات السكنية ستكون من الأولويات التي ستطرح في المؤتمر”، لافتاً إلى أن “واسط تحتاج لأكثر من 70 ألف وحدة سكنية إضافة إلى معامل لإنتاج السمنت والطابوق والجبس والسيراميك والزيوت النباتية والألبان المواد الغذائية، وأخرى لتدوير النفايات، كما تحتاج أيضاً لمرافق سياحية وترفيهية ومراكز تجارية ومجمعات طبية تخصصية ومؤسسات تربوية ومشاريع تتعلق بخدمات البنى التحتية ومطار مدني وطرق للمرور السريع وجسور معلقة وقاعات رياضية متعددة ومشاريع زراعية مختلفة”.
وذكر المصدر، أن “المؤتمر يشكل بداية لعدد آخر من النشاطات المماثلة التي ستنظم لاحقاً في بلدان مختلفة منها إيران وتركيا ولبنان واستراليا وغيرها، للترويج للفرص الاستثمارية والمشاريع العمرانية والخدمية الموجودة في المحافظة”.
وكانت سفيرة المملكة الهولندية في العراق، جانيت سيبن، أعربت خلال زيارتها إلى واسط في (الـ24 من شباط 2014)، عن رغبة بلادها تطوير العلاقات الاقتصادية والزراعية مع المحافظة والحصول على فرص استثمارية مشجعة فيها.
وكان محافظ واسط، محمود عبد الرضا طلال، ذكر في حديث سابق إلى (المدى برس)، أن إدارة المحافظة وجهت الدعوة لعدد من الشركات الهولندية لاستثمار الفرص المتاحة فيها.
وكانت حكومة واسط المحلية قد دشنت العلاقات التجارية والاقتصادية مع هولندا منذ أكثر من شهر حيث تم منح رخصة استثمارية لأحد المستثمرين الهولنديين لإقامة مطعم هولندي على ضفاف دجلة بمدينة الكوت.
وتعود العلاقة الثنائية بين العراق وهولندا إلى العام 1768 وقد مرت هذه العلاقة بمراحل نمو خلال الفترات اللاحقة وشهدت تطورات ملحوظة بإقامة علاقات دبلوماسية وتبادل المبعوثين الدبلوماسيين وصولاً إلى إقامة علاقات على مستوى السفراء وفتح سفارة لكل منهما لدى البلد الأخر.
يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين العراق وهولندا شهدت فتوراً وغلق السفارة الهولندية في بغداد 1990 بسبب اجتياح الكويت حتى اعادة افتتاحها بعد عام 2003.

14289

المصدر المدى برس