تجربة لحفر ابار المياه في جنوب واسط بعد نجاحها في شرق المحافظة

Wasit News5 مايو 2011آخر تحديث :

٢٠١١٠٥٠٥-٠٧٣٩٠٥.jpg

الكوت/المنارة/عامر ناجي حسين

اعلن مشروع حفر الابار في محافظة واسط التابع للهيئة العامة للمياه الجوفية في وزارة الموارد المائية عن اطلاق تجربة جديدة لحفر ابار المياه في مناطق جنوب واسط عقب النجاح الذي تحقق في مناطق شرق هذه المحافظة.

وفي تصريح لـ(المنارة) قال رئيس المهندسين عبد الكريم كاظم مدير مشروع حفر الابار ان تجربة استخراج المياه الصالحة للشرب انطلقت في منطقتين في قضاء الحي جنوب واسط بالنظر لتراجع مناسيب مياه دجلة عن مستوياتها السابقة.

وتبلغ كلفة حفر البئر الواحد ما بين 18-20 مليون دينار تقوم بتأمينها الهيئة العامة للمياه الجوفية في وزارة الموارد المائية. ويتضمن حفر البئر نصب مضخة لسحب المياه ومولد كهرباء الى جانب تجهيز البئر بالانابيب الخاصة بتقطير المياه وتنقيتها.

واضاف كاظم ان عمليات حفر الابار في مناطق شرق واسط تكللت بحفر 200 بئر لاغراض الاستهلاك البشري الى جانب حفر 25 بئرا لاغراض ري البساتين والمزارع في هذا القضاء.

واشار الى ان الابار المخصصة للاستهلاك البشري والحيواني اجاز قانون الموارد المائية حفرها بصورة مجانية على ان يتم حفر الابار لاغراض سقي المزروعات مقابل اجور مالية يتم استيفائها من المواطنين الراغبين بذلك وقد تقرر اعفاء اصحاب البساتين والمزارع في قضاء بدرة الذين تم حفر ابار مياه في بساتينهم ومزارعهم من اجور حفر هذه الابار.

يذكر ان انخفاض مناسيب نهر دجلة ادى الى حصول شحة كبيرة في المياه دفعت باهالي عدد كبير من القرى في محافظة واسط الى هجرة قراهم والانتقال للعيش في مراكز المدن او بالقرب منها.