البيت الثقافي في واسط يقيم ندوة حوارية بعنوان ( تدني الواقع التعليمي في العراق )

Wasit News21 يوليو 2019آخر تحديث :

أقام البيت الثقافي في واسط التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ندوة ثقافية حوارية تحت عنوان ( تدني الواقع التعليمي في العراق ) وبالتعاون مع جامعة واسط وقسم التطوير والبحث العلمي في ديوان المحافظة . استهلت الندوة التي ادارها الاستاذ محمد الهاشمي واستضاف فيها كل من الدكتورة لمى عبد المناف والدكتور ماجد الاسدي من جامعة واسط والمشرفة التربوية الاختصاصية شذى كريم عبد من مديرية تربية واسط. بحضور عدد كبير من المثقفين والادباء وكوادر تربوية وممثلي الروابط الادبية والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام .
واشار في بداية الندوة  مناف العتابي مدير البيت الثقافي في واسط الى اهمية اقامة هذه الندوة الثقافية عن تدني واقع التعليم و اسبابه والحلول واثره على الواقع التعليمي في العراق . والتي نسعى من خلالها تجسيد توجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة في عقد الندوات الخاصة بهكذا مواضيع مهمة وايجاد الحلول المناسبة لها والحد من انتشارها والعمل على رفع المستوى التعليمي  .
بعدها قدم المحاضرون شرحا مفصلا وتقديم مقترحات تطوير العملية التربوية من أجل رفع المستوى العلمي . واضاف المحاضرون “يجب أن يكون هناك ترابط بين ولي أمر الطالب والمؤسسة التربوية وهي التواصل المستمر مع المدرسة ومتابعة المستوى العلمي والسلوك وكذلك تكون حافزآ معنويا للطالب لإكمال مسيرته التعليمية وكذلك عقد ندوات تربوية لمناقشة الواقع التعليمي والنهوض به واستخدام أفضل وسائل الإيضاح حول المادة العلمية لأنها تساعد على جذب انتباه الطالب ورسخ المعلومة في ذهنه .وكذلك استثمار العطلة الصيفية من أجل دخول المعلمين والمدرسين في دورات تقويه وتطويرية في مراكز البحوث والتطوير لرفع المستوى التعليمي في المدارس. فتح مؤسسات إعلامية وثقافية لنشر نشاطات الطلبة وخلق روح التنافس فيما بينهم. احترام دروس الفنية والرياضية والمختبرات ووسائل التشويق وحب الطالب للمدرسة .
وجرت خلال الندوة الثقافية مداخلات ومناقشات مستفيضة وطرح عدة امور تتعلق بموضوع تدني الواقع التعليمي في العراق .شارك فيها عدد من الحضور .وخرجت الندوة الثقافية الحوارية ببعض الحلول للحد من هذه الظاهرة واسبابها .