واسط تحتفي بمهرجان المتنبي الثالث عشر وغني العمار عنوانه الابرز

سيف البدري23 ديسمبر 2015آخر تحديث :

تقرير سيف البدري
انطلقت صباح اليوم الاربعاء على قاعة الادارة المحلية فعاليات مهرجان المتنبي الثالث عشر الذي تقيمه حكومة واسط المحلية بالتعاون مع جامعة واسط بمشاركة ( 25) أديبا وشاعرا وناقدا من مختلف العراق وسط حضور رسمي وشعبي.

image

وقال محافظ واسط مالك خلف وادي رئيس اللجنة العليا للمهرجان في كلمته الافتتاحية، بعد توجيه كلمات الترحيب والثناء للحاضرين، ان ” واسط المتنبي اقامت هذا المهرجان السنوي على أرضها رغم التقشف المالي الذي يتعرض له بلدنا الحبيب متحدية الاصوات المنادية بنقله الى السليمانية, موضحاً ان” ارادة وأصرار الادباء والكتاب والصحفين في واسط اثمرت عن انعقاد هذه المهرجان بدورته الثالثه عشر التي تحمل اسم شاعرنا الواسطي الكبير غني العمار”.

ودعا وادي وزارة الثقافة باأدراج هذا المهرجان ضمن فقرات منهاجها السنوي أسوةً بمهرجان المربد وغيره, مطالب الحكومة المركزية بالاسراع بصرف منحة الادباء والكتاب والصحفيين ، وذلك لدورهم الكبير في دعم العملية السياسية ومساندة قواتنا الامنية والحشد الشعبي في محاربة داعش. مؤكداً على “حرصه الكبير في توزيع الاراضي السكنية على الفنانين والاباء والصحفيين خلال الفترة المقبلة”.
وكشف الشاعر جابر الجابري الوكيل الاقدم لوزارة الثقافة اوضح خلال كلمته ،ان” الوزارة ارادت من اقامة مهرجان المتنبي في السليمانية لاايصال رسالة مضمونها بأن رموز الثقافة ومنها المتنبي لكل العراق والعرب في مبادرة تعكس الروح الوطنية والتعايش السلمي، الا ان العناوين الحمراء المستعلجة للصحافة والاعلام حالة دون ذلك”.
واضاف ان” واسط تحتفل اليوم في دورة العمار غني تكريماً لفارس من اعلام هذا البلد الذي سيكون حياً كالمتنبي، لافتاً الى تشكيل حشد ادبي مساند للحشد الشعبي الذي يسطر اروح الملامح والتضحية بجانب القوات الامنية في تحرير ارض الوطن من داعش”.

image

وأشار الجابري الى” وجود محاولات كبيرة لعزل المثقفين والادباء عن الساحة الفنية العراقية واعتبارهم ذيول السطلة والسياسين الفاشلين، داعياُ الى تطبيق القصيدة على ارض الواقع ونحولها الى مشعل يضى درب العراق ويطفي من يريد بهذا البلد سوءً. مؤكداً على” ضرورة توحد جميع الادباء والفنانين والمثقفين في الحصول على حقوقهم بايديهم ولايقبلون بالصدقة السياسية فهم ليس ملوكاً ونحن عبيد”.

عضو اللجنة العليا للمهرجان حيدر جاسم معاون المحافظ للشؤون الادارية اوضح ان” منهاج اليوم الاول للمهرجان تضمن كلمات الافتتاح مع معرض لشهداء الحشد الشعبي بانغام صوت النشيط الوطني وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء العراق، بالاضافة الى أوبريت سلاماً ياعراق قدمتها الفرقة الموسيقية لقسم النشاط الرياضي والكشفي في تربية واسط، مع اطراء شعري لعدد من المشاركين وعلى راسهم الشاعر غني العمار. مبيناُ ان” مرقد المتنبي احتضن مساء اليوم جميع المشاركين وسط ترحيب كبير من قبل اهالي النعمانية مع مشاركات شعرية رائعة لعدد من الحاضرين”.
ولفت الى ان” فقرات برنامج يوم غد الخميس ستكون في جامعة واسط لاستكمال فعاليات المهرجان المعدة من قبل اللجنة التحضيرية وفي مقدمتها قراءات شعرية، بالاضافة الى البيان الختامي وتوزيع الهدايا على المشاركين في المهرجان”.

ويقام مهرجان المتنبي في محافظة واسط كل عام بالتنسيق ما بين الحكومة المحلية ووزارة الثقافة إضافة الى اتحاد الأدباء في العراق، وكانت المهرجانات السابقة تقام من دون بصمها باسم شخصية أدبية من الشخصيات الثقافية والفكرية في محافظة واسط لكنه في السنوات الثلاث الأخيرة أخذ يطلق على كل دورة من دورات المهرجان تسمية أحد أدباء واسط وحمل المهرجان الأخير (الثاني عشر) اسم الناقد الدكتور حاتم الصكر.