محافظ واسط يشيد بورشة العمل التي عقدتها وزارة النفط التي تمثل الطريق الامثل للتنسيق بين مجالس المحافظات والمركز

Wasit News16 نوفمبر 2014آخر تحديث :
عبدالرحمن السلطاني

اشاد محافظ واسط السيد محمود عبد الرضا ملا طلال بورشة العمل التي اقامتها وزارة النفط ، واكد انها الطريقة الامثل للتنسيق بين الحكومات المركزية المحلية لإدارة ملفات النفط والغاز في البلاد .
وقال المحافظ طلال ” نشيد بوزارة النفط لإقامتها هذه الورشة للتنسيق بين الحكومات المركزية والمحلية بشأن ادارة ملفات النفط والغاز في البلاد “.
واضاف طلال ” هناك تنازع في الصلاحيات ، حيث ان الدستور والقوانين النافذة حاليا والمقترحة ترسم مسار طريق يحتاج الى مثل هذه الورش التي من خلالها نستطيع التعرف على صلاحية كل جهة من هذه الجهات ، مبينا ان النظرة المركزية تؤدي احيانا الى خلل في الرؤية وعرقلة في الاستفادة الامثل من الموارد الطبيعية “.
وتابع “ان محافظة واسط فيها حقلي الاحدب وبدرة ينتجان 150الف برميل وهناك ابار نفطية لم تكتشف كحقول الزرازير والظفرية والتي توفر فرص عمل الى العاطلين ” .
وكانت ووزارة النفط قد عقدت ورشة عمل امس السبت برعاية الوزير عادل عبد المهدي لتطوير الواقع النفطي في البلاد حضرها عدد من المحافظين ولجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد ، واكد الوزير عبد المهدي خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش الورشة ان الاتفاق النفطي الاخير بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان سيرفع انتاج النفط ، فيما اشار الى ان المحافظات غير المنتجة للنفط ستحصل على جزء من الواردات النفطية للمحافظات المنتجة .
واوضح عبد المهدي ان ” انتاج العراق النفطي سيصل الى معدلات قد تعوض هبوط الاسعار ” .
يشار الى ان وزير النفط الاتحادي عادل عبد المهدي وخلال زيارته الاخيرة الى اقليم كردستان عقد اتفاقا مع حكومة الاقليم لحل كافة المشكلات بين بغداد واربيل ، واهمها ملف النفط ،حيث ستدفع الحكومة الاتحادية بموجب هذا الاتفاق الذي يمثل حلا شاملا ، ستدفع بغداد للإقليم مبلغ ٥٠٠ مليون دولار ، فيما ستحول حكومة الاقليم مبلغ قيمة ١٥٠ الف برميل من نفطها الخام يوميا تحت تصرف الحكومة الاتحادية .
مع-وزير-النفط-418x270

المصدر ديوان المحافظه