“الأيادي المخلصة” تجمع لمرشحين للانتخابات في واسط ينادي بالمساواة ورفض المحاصصة

Wasit News24 فبراير 2013آخر تحديث :

563427_416220088470558_605100337_n
المدى بريس // أعلن في محافظة واسط السبت، عن انبثاق كتلة سياسية جديدة باسم (تجمع الأيادي المخلصة) من المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة، فيما أكد أعضاء الكتلة إيمانهم بـ”حقوق المواطنة والمساواة ورفض المحاصصة”.

جاء ذلك خلال احتفالية كبيرة أقيمت على قاعة الإدارة المحلية في مدينة الكوت، تحت شعار “بالأيادي المخلصة نبني ونعمر”، بحضور مجموعة من المثقفين والأكاديميين وحملة الشهادات العليا فضلاً عن شخصيات سياسية من المجتمع الواسطي.

وقال رئيس التجمع الجديد، محمد حسن جابر، الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس محافظة واسط، بالدورة الانتخابية السابقة، في حديث إلى (المدى برس)، إن “”تجمع الأيادي المخلصة الذي أعلن عنه، اليوم، يضم مجموعة مرشحين من حملة الشهادات العليا والأكاديميين فضلاً عن أعضاء سابقين في مجلس المحافظة”.

وأضاف جابر، أن “المرشحين ضمن التجمع هم شخصيات مستقلة تمثل نسيج المحافظة الاجتماعي وتؤمن بحقوق المواطنة والمساواة”، مشيراً إلى أن “التجمع ينأى بنفسه عن الاستقطاب الذي يقوم على أساس الولاء لجهات معينة، ويتطلع لأن يكون بديلاً ناجحاً في إدارة شؤون المحافظة بعيداً عن التأزم والتنازع والمحاصصة وما أدت إليه من فساد وخسارة”.

وأوضح رئيس التجمع الجديد، أن “البرنامج الانتخابي للتجمع يتضمن سبع نقاط رئيسة أهمها العمل باعتبار أنه يمثل كياناً مستقبلاً يمثل مواطني المحافظة بعيداً عن الانتماء القائم على الولاء لحزب أو جهة محدودة، والرفض القاطع للمحاصصة بصفتها تكرس السلطة والولاء لجهات محددة على حساب المصلحة العامة”، لافتاً إلى أن “تجمع الأيادي المخلصة اتفقت وأكدت في برنامجها على محاربة مختلف أشكال الفساد المستشري في مفاصل الدولة وانتهاج مبدأ الوضوح والشفافية واتاحة المعلومات أمام الجميع عدا ما يضر الأمن الوطني للبلاد”.

وذكر جابر، أن “مرشحي تجمع الأيادي المخلصة يثقون بأنهم الأجدر في قيادة إدارة المحافظة خلال المرحلة المقبلة من خلال اعتماد المنهج العملي والعلمي في الوقت نفسه بإدارة مهام الدوائر المؤسسات الحكومية بالمحافظة وتفعيل جميع الأنشطة الخدمية والاقتصادية والتربوية والصحية والأمنية وكل ما يمس المواطن الواسطي”، مؤكداً أن من “أولويات التجميع الانفتاح على فئات المجتمع الواسطي ومكوناته المختلفة بعيداً عن التمييز الديني أو العرقي أو الجغرافي أو الاجتماعي أو أي عنوان جهوي آخر وتمثيل كافة أفراد المجتمع على أساس المواطنة والمساواة”.

وتابع رئيس التجمع الجديد، محمد حسن جابر، أن “التجمع يؤكد على احترام النظام وتطبيقه ورفض كل ما يخالف القانون ويضر بهيبة الدولة فضلاً عن اعتماد برامج عملية وليست شكلية، للتواصل مع الناخبين تقوم على التواصل المباشر واتاحة المعلومات وتبني قضاياهم في إطار القانون والدستور”.

واعلنت المفوضية العليا للانتخابات في، الرابع من كانون الثاني 2013، أن عدد الكيانات والائتلافات التي ستشارك في الانتخابات المحلية المقبلة المقررة في العشرين من نيسان المقبل بلغ 139 كياناً، في حين بينت أن عدد المرشحين للانتخابات المحلية بلغ 8275 شخصاً.

ويبلغ عدد الكيانات السياسية التي ستخوض انتخابات مجلس محافظة واسط المقبلة 11 كياناً، مقارنة بـ67 كياناً اشترك في الدورة الانتخابية السابقة، بينما بلغ عدد مرشحي في الدورة الحالية 428 مرشحاً، مقارنة بـ 1230 مرشحاً في الدورة السابقة بينهم أكثر من 400 امرأة.

ويبلغ عدد المقاعد المخصصة لمحافظة واسط 28 مقعداً وهو العدد نفسه للدورة الحالية، وعدد نفوسها مليون و240 ألف و930 نسمة، لكن عدد الذين يحق لهم التصويت يبلغ 706930 فقط منهم.