منظمة المرأة الديمقراطية تشارك في كتابة تقرير الظل ( سيداو )

Wasit News21 ديسمبر 2012آخر تحديث :

20121221-065647.jpg

اجتمعت ناشطات نسويات من محافظات العراق كافة في ورشة عمل موسعة في اربيل للاتفاق على تحديد آلية مشتركة لكتابة تقرير “الظل” لمنظمات المجتمع المدني النسوية ، الخاص باتفاقية سيداو لمناهضة جميع إشكال التمييز ضد النساء، قبل رفعه إلى منظمة الأمم المتحدة.
وياتي تنفيذ هذه الورشة التي عقدت في اربيل بالتزامن مع رفع الحكومة العراقية تقريرها المتعلق بما تحقق في مجال وقف الانتهاكات ضد المرأة إلى الأمم المتحدة.
،وقد أشرفت على تنظيم هذه الورشة منظمة تمكين المرأة بحضور ومشاركة 25 شخصية من منظمات نسوية وناشطات ومحاميات وباحثات.

تقول الناشطة النسوية سناء كريم الطائي رئيس منظمة المرأة الديمقراطية إن هذه التجربة، غايتها تدريب المرأة القيادية وتعزيز قدراتها وتوظيفها في كتابة تقرير الظل. وتشير إلى أنه تمت الاستفادة من الخبرة وتجارب النساء الناشطات في كتابة هذا التقرير على اتفاقية السيداو وكيف يمكن الوقوف على التقرير البديل لاتفاقية السيداو لمناهضة العنف ضد المرأة بمساعدة هيئة الامم المتحدة. وأشارت إلى أن هناك تحديات عديدة تواجه تنفيذ تجربة تقرير الظل على اتفاقية السيداو وتنظيم آلية عمل خاصة لإصدار هذا التقرير، ومنها عدم وجود إحصائيات رسمية دقيقة لما تتعرض له المرأة العراقية، وحجب المعلومات من قبل المؤسسات الحكومية التي تعنى بقضايا المراة فضلا عن أن قدرات منظمات المجتمع المدني ما زالت ضعيفة. كما أن هذه التجربة تعد الأولى من نوعها غايتها الأساس تنفيذ القرارات الدولية ومنها قرار 1325الصادر عن مجلس الأمن في عام 2000 الذي نص على المساواة بين المرأة والرجل، وأخذ المرأة لمواقع صنع القرار في بلدها،والمشاركة في بناء السلام وحماية النساء والأطفال أثناء النزاعات والحروب. موضحة أن الورشة استمرت لمدة ثلاثة ايام تحدثت فيها ناشطات. عن واقع المراة في العراق بقل 2003 وبعد تغيير النظام والاثار التي ولدتها الحروب والحصار الاقتصادي على واقع النساء في العراق كما اكدن النساء المشاركات في الورشة إلى أنهن سيقدمن على كتابة تقرير يساهمن فيه للتأثير على الحكومة حتى يكون لهن دور بارز في صناعة القرارات الدولية لصالح البلاد والحد من العنف ضد المرأة والمطالبة بالمساواة في جوانب الحياة كلها