تسويق 20 الف طن من محصول الذرة الصفراء في واسط

Wasit News8 ديسمبر 2012آخر تحديث :


كشف مصدر في مجلس محافظة واسط عن تسويق اكثر من 20 إلف طن من محصول الذرة الصفراء إلى مخازن وزارة التجاره ضمن الموسم التسويقي الحالي ، مؤكدا ضرورة دعم الفلاحين وتخصيص ميزانية للقطاع الزراعي من قـبل الحكـومة المركزية .
وقال عضو اللجنة الزراعية في المجلس ناهض البطيخ لمراسل» الصباح الجديد» إن مخازن وزارة التجارة تسلمت من معملي الذرة الصفراء في مدينة الكوت وقضاء العزيزية (90 كم شمال الكوت) 22 ألف طن من المحصول ، مشيراً إلى أن الكميات المسوقة تجاوزت ما تم تسويقه خلال الموسم الزراعي الماضي .
وأضاف البطيخ أن المديرية تمكنت من تسلم المحصول بكمية 12 ألف طن في معامل قضاء الكوت و10 آلاف طن في معمل قضاء العزيزية ، لافتاً إلى أن تهيئة المسقفات ومعمل ثالث للتجفيف من شأنه أن يرفع إنتاج الموسم الحالي . وبين البطيخ أن عمليات تسويق محصول الذرة الصفراء للمعملين لا تزال مستمرة داعياً الحكومة المركزية إلى دعم الفلاح وتخصيص ميزانية للقطاع الزراعي أسوة بالقطاعات الأخرى .
وتضم محافظة واسط مركزين لتفريط وتجفيف محصول الذرة الصفراء الأول في قضاء العزيزية (90 كم شمال الكوت) بطاقة 100 طن يومياً، والثاني في مركز مدينة الكوت بطاقة 200 طن يومياً.
واحتلت محافظة واسط المركز الأول بين المحافظات العراقية بتسويق محصول الحنطة للموسم الزراعي الشتوي الماضي من خلال تسويق 420 ألف طن من المحصول المذكور .
من جانب اخر اقامت دائرة صحة محافظة واسط احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض الايدز وتحت شعار (ابدأ بفحص فيروس العوز المناعي البشري ، اعرف أفضل ، عش أفضل). والقت الدكتورة سندس عبد الحسن مديرة قسم الصحة العامة بالدائرة خلال الاحتفالية محاضرة أشارت فيها الى المخاطر الجسيمة التي تحصل نتيجة هذا المرض وكيفية الوقاية منه وبذل الجهود الحثيثة من اجل عراق خال من مرض الايدز.
وقدمت خلال الاحتفال فعاليات فنية متعددة اشارت الى اهمية التعاون المشترك مع الجهات الساندة والحكومية التنفيذية من اجل تنفيذ البرامج والخطط الكفيلة للحد من انتشاره.
من جانبه بحث محافظ واسط المهندس مهدي حسين خليل الزبيدي مع محافظ إيلام الايرانية محمود عباس
عدد من القضايا التي تهم محافظتـي واســط وايلام وخاصـــة الجانــب التجــاري والامني . كما تم مناقشة تفعيل التجارة الحرة ومنع التهريب ودخول الممنوعات من خلال إنشاء منطقة حرة إضافة الى بحث إمكانية إنشاء قنصلية إيرانية في واسط ، وكذلك بحث إمكانية دخول الشاحنات العراقية الى الاراضي الايرانية. كما تمت مناقشة تفعيل قطاع الاستثمار ودعوة الشركات الايرانية للعمل في المحافظة في شتى المجالات وتنظيم المنفذ الحدودي بما يؤدي الى تسهيل إجراءات دخول الزوار بين البلدين إضافة الى النظر بجدية الى المسائل الأخرى المشتركة بما يضمن تحقيق مصلحة الشعبين العراقي والايراني وأبناء المحافظتين على وجه الخصوص.