باراولمبية واسط تطالب بتشريعات داعمة للمعاقين بمناسبة يومهم العالمي

Wasit News4 ديسمبر 2012آخر تحديث :

واسط(الاخبارية)

طالبت اللجنة الباراولمبية في محافظة واسط بإصدار تشريعات داعمة لشريحة المعاقين، وذلك في احتفالية نظمت في مدينة الكوت بحضور عدد كبير من المعاقين وممثلي منظمات المجتمع المدني بالمحافظة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المعاقين.
وقال رئيس اللجنة الباراولمبية في واسط نصير شلال ( للوكالة الاخبارية للانباء) بالتزامن مع الاحتفالات التي تنظمها الامم المتحدة والحكومات والمنظمات الدولية والاقليمية والوطنية بمناسبه اليوم العالمي للأشخاص المعوقين نظمنا احتفالية اركزت على أمرين مهمين هما تعويض الاشخاص المعاقين والحد من الوسائل التي تزيد من حالات العوق غير الولادي.

وأضاف: لم تقتصر الفعاليات التي سنقيمها لهذه الشريحة على الاحتفالية فقط بل ستستمر الفعاليات لأكثر من يوم وتتضمن فعاليات رياضية وفنية وثقافية هدفها معالجة استبعاد الاشخاص المعوقين من الاندماج في المجتمعات بسبب الحواجز والعوائق التي تحول دون ذلك.

وأشار الى: أن المشاركين في الاحتفالية طالبوا الحكومة الاتحادية بضرورة إنصاف شريحة المعاقين وتوفير المستلزمات الخاصة ودعمهم معنوياً ومادياً واشراكهم في مختلف الفعاليات المجتمعية والورش التدريبية المختلفة ليكونوا أشخاصاً منتجين ونافعين في المجتمع خاصة وأن الكثير منهم يمتلكون المواهب والقابليات المختلفة.

وذكر: يوجد نحو ثلاثة ملايين شخص معاق في العراق وهذا الرقم قابل للزيادة في ظل تداعيات العنف والارهاب مع وجود المخلفات الحربية والمقذوفات غير المنفلقة والتي باتت تشكل خطرا كبيرا على حياة الاشخاص خاصة في المناطق الحدودية مع ايران والتي تحتوي على أكثر من 25 مليون لغم أرضي غير منفلق.

يشار الى أن العراق أعلن انضمامه للاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعوقين منذ بداية 2012، لكنه الى الان لم يشكل لجنة معنية بهذا الموضوع لتأخذ على عاتقها مهام تنفيذ الاتفاقية والتمثيل الوطني والدولي واعداد التقارير التنفيذية والتقييمية الخاصة بهذه الشريحة.