خطيب جمعة الكوت يطالب بميثاق اعلامي وينتقد اعلام السلطة

Wasit News23 يونيو 2012آخر تحديث :

20120623-134452.jpg

واسط/ اصوات العراق: طالب خطيب جمعة الكوت,بميثاق اعلامي يضمن حرية التعبير, منتقدا في الوقت نفسه اعلام السلطة.
وقال السيد عماد الموسوي، في خطبة صلاة الجمعة، التي القاها في جامع الكوت الكبير وحضرتها وكالة (اصوات العراق) ان “بعض وسائل الاعلام في البلاد وخصوصا قناة العراقية الفضائية (قناة ممولة من ميزانية الدولة) اصبحت لعبة بيد السلطة الحاكمة وهذا شيء قبيح ويجب ان يوقف”.

واوضح ان “غلق الحكومة لقناة البغدادية الفضائية ومنعها من العمل، يعد بمثابة قمع للحريات وتكميم للافواه والأصوات المعارضة لها”، مشيرا الى ان “غلق هذه القناة والضغط المفروض عليها ياتي بسبب كشفها لوثائق فساد اداري لدى الحكومة”.

واضاف: “اننا ندعو الى استقلالية الاعلام عن السلطة ومطالبة البرلمان باقرار ميثاق شرف اعلامي حر ومستقل يضمن حرية التعبير وعدم التعرض لوسائل الاعلام والصحفيين”.

ووكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد دعا في بيان تلاه الامين العام لكتلة الأحرار ضياء الاسدي في مؤتمر صحفي عقده بمقر الهيئة السياسية للتيار ببغداد، مسؤولي شبكة الإعلام العراقي التي تنظم عمل الإعلام الحكومي، الى الاختيار بين التبعية للحكومة او تقديم استقالتهم، فيما دعا النواب المختصين للعمل من اجل جعل الاعلام العراقي ولاسيما قناة العراقية شبه الرسمية حياديا.
وكان ائتلاف دولة القانون أكد، أن رئيس الحكومة نوري المالكي لم يحاول يوما تكميم الأفواه, بل يتدخل حين تصدر أحكاما بحق بعض القنوات الفضائية، واعتبر أن عملية تكميم الأفواه في أية دولة ديمقراطية أمر غير مقبول باستثناء أن تكون صادرة عن القضاء، كما دعا السياسيين إلى عدم إدخال الإعلام في متاهات جديدة.
يذكر أن البلاد تشهد أزمة سياسية يؤكد بعض المراقبين أنها في تصاعد مستمر في ظل حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بعد أن تحولت من اختلاف بين القائمة العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري وغيرها من التيارات والأحزاب