المالكي: العراق يرفض ان يكون التحالف الدولي رأس حربة لتغيير اقليمي

Hamza M. Al-Hachami14 أكتوبر 2014آخر تحديث :
Hamza M. Al-Hachami

نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي

أعلن نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي عن رفض العراق أن يكون التحالف الدولي “رأس حربة لتغيير إقليمي”، فيما اعتبر من يتحدث عن تقسيم العراق بأنه يعيش حالة من الوهم، كما دعا الجميع الى الوقوف الى جانب الحكومة العراقية في الاتجاهات الصحيحة وتنبيهها على الأخطاء.

وقال المالكي في كلمة القاها خلال لقائه بشيوخ العشائر في بهو الادارة المحلية بمدينة الكوت مركز محافظة واسط إن “تحقيق الاستقرار السياسي كفيل بتحقيق الامان في البلاد وتحقيق الاستقرار الامني”، مشيرا الى أن “الاعتصامات في الانبار في السابق كانت خطة لتدمير السياسة واستطعنا السيطرة على الارهاب لكن مع الاسف دخل لنا عن طريق مطالب الاعتصامات”.

وأضاف أن “أغلب الدول تخشى المواجهة مع داعش لانها مشروع دولي”، موضحا “نحن لا نرفض المساعدة من قبل التحالف الدولي وإنما لا ينبغي بهذا التحالف ان يكون رأس حربة لتغيير اقليمي بل نريد تحالفا دوليا ضمن القانون والاتفاقيات”.

واشار نائب رئيس الجمهورية الى أن “العراق لا يصلح إلا ان يكون موحدا وإلا فلن يكون هناك عراقا”، مؤكدا أن “من يتحدث عن تقسيم العراق يعيش حالة من الوهم”.

وتابع المالكي قوله “كلنا مطالبون ان نقف الى جانب هذه الحكومة في الاتجاهات الصحيحة وتنبيهها على الأخطاء”، مشددا على ضرورة أن “يكون الوزراء على قدر من المسؤولية وان لا يكونوا وزراء كتلهم”.

وأكد المالكي أنه “إذا استمرت الحالة كما كنا فيها في هذا العام فلن نبني حجرا واحدا ومن يوقف مشروع قانون البنى التحتية فانه يوجه رصاصة الى صدور الفقراء”، لافتا إلى “إننا نحتاج الى قوانين من اجل البناء والاعمار والا لن يكون هناك اعمار اليوم في ظل المناكفات”.

 

المصدر راديو المربد