المرجع السيستاني يدعو المبلغين والخطباء الى تجنّب طرح ما يثير الفرقة بين المؤمنين والاختلاف فيهم مع حلول محرم الحرام

Wasit News25 أغسطس 2019آخر تحديث :

قدمت المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالمرجع الديني السيد علي السيستاني مجموعة من الحكم والوصايا الخاصة بالخطباء والمبلغين مع حلول شهر محرم الحرام.

وشددت مجموعة الحكم والوصايا الصادرة من مكتب المرجع السيستاني، الى أن هذه المناسبة تمثل فرصة لأهل العلم المبلغين لأداء وظيفتهم في التبليغ والدعوة إلى الله تعالى والتذكير بمحلّهم (ع) في الدين وفي الأسوة والقدوة.

وحذرت مجموعة الحكم والوصايا المبلغين الى تجنّب طرح ما يثير الفرقة بين المؤمنين والاختلاف فيهم، والاهتمام بالحفاظ على وحدتهم وتآزرهم والتوادّ بينهم. بل ينبغي تجنّب ما يثير الفرقة بين المسلمين ويوجب الضغينة وسوء الظنّ فيما بينهم، فإنّ ذلك خلاف تعاليم وسيرة أهل البيت (ع).

وشددت الوصايا الى وجوب تركيز المبلّغين والدعاة على عناصر الرشد والحكمة والأخلاق في أقوال ومسيرة أهل البيت، والاهتمام بإيضاحها واتّباعها والتأسّي بها بما يلائم مقتضياتها في الزمان الحاضر، وعلى الالتزام العمليّ بتعاليم دينهم والتوادّ بينهم والسعي إلى التحلّي بخصالهم (ص) ومكارم أخلاقهم حتّى مع المختلفين في الدين والمذهب فضلاً عن المشتركين فيهما.

وحذرت الحكم والوصايا، المبلغين من الابتداع والبدع، وهي إضافة شيء إلى الدين ليس منه ولا حجّةً موثوقةً عليه فيه، فإنّ الابتداع في الدين من أضرّ وجوه الضلالة فيه، وهي تؤدّي إلى تشعّب الدين إلى عقائد متعدّدة وانقسام أهله إلى فرق وأحزاب مختلفة ومتقاطعة، كما نشهده في كثير من الأديان والمذاهب، كما حذرت أشدّ الحذر عن بيان الحقّ بما يوهم الغلوّ في شأن النبيّ وعترته (ص).

وأكد المرجع السيستاني الى أن ، شهر محرم الحرام ذكرى شهادة الإمام الحسين (ع) والصفوة من أهل بيته وأصحابه الكرام ، مؤكداً بأن هذه الذكرى تمثل مبلغ تضحية أهل البيت في سبيل الله تعالى وإعلاء كلمته وتحكيم مبادئ الرشد والحكمة والعدل والمعروف.