مسؤول محلي للمربد: تراجع كبير بواردات منفذ زرباطية بسبب اتفاقية الأردن

Wasit News23 فبراير 2019آخر تحديث :


كشف عضو مجلس محافظة واسط غالب الرديني عن حصول تراجع كبير في واردات منفذ زرباطية الحدودي مع إيران وذلك على خلفية الاتفاقية التجارية مع الأردن والتي تم من خلالها رفع الرسوم الكمركية عن ثلاثمائة وإحدى وسبعين مادة أردنية تدخل للعراق عبر منفذ طريبيل.

وقال الرديني للمربد إن تأثير الاتفاقية التجارية مع الأردن على منفذ زرباطية كان سلبياً رغم كونه من المنافذ الحدودية حيث أن إيراداته باتت في ضَعف وتراجع كبير ، منتقدا ما وصفها بالضوابط الصارمة التي تطبقها هيئة المنافذ الحدودية على المنافذ الوسطى والجنوبية مقارنة مع فتح منافذ أخرى على مصراعيها وفق تعبيره ما أدى إلى هجرة التجار باتجاه المنافذ الأخيرة.

وأضاف الرديني أن القوانين لا يطبق منها حتى نسبة 50% في المنافذ الحدودية بمحافظات ديالى وكردستان وطريبيل ، في حين يتم تطبيق القوانين بصرامة وتصعيبها عبر إضافة ضوابط جديدة في المنافذ الأخرى لغرض محاصرة تلك المنافذ وفق قوله ما أدى إلى تراجع في الإيرادات الداخلة عبرها سواء على الصعيد المحلي او المركزي.

يذكر بأن الاتفاقية العراقية الأردنية واجهت انتقادات واسعة فيما تؤكد الحكومة ان لهذه الاتفاقية مردودات اقتصادية كبيرة، الا ان عددا من النواب يعتبرون ان بشأن الخط الاستراتيجي النفطي والسوق الحرة التي فتحت عن طريق منفذ طريبيل سيقضي على كافة المنافذ الحدودية في المناطق الجنوبية وفتح منفذ واحد للعراق.

المصدر راديو المربد