على خلفية دخول الزوار بدون تأشيرة : واسط تطالب إيران بالإعتذار والتعهد بعدم تكرار “الفوضوية”

Wasit News30 نوفمبر 2015آخر تحديث :

12065911_1639024799719863_7574919663209291798_n
أعرب محافظ واسط مالك خلف الوادي، اليوم الاثنين، عن رفضه تصرف الزائرين الإيرانيين الذين اقتحموا، يوم أمس، منفذ زرباطية ودخلوا من دون تأشيرات دخول، وفيما عد هذا التصرف “يمس السيادة الوطنية”، طالب الحكومة الإيرانية بـ”الاعتذار عما بدر من زوارها وعدم تكرار ذلك”.
وقال الوادي للصحفيين من بينهم مراسل / عراق برس/ ،ان “حكومة واسط المحلية تستغرب وترفض بشدة ما قام به الزائرون الإيرانيون، أمس الأحد، من عملية اقتحام للمنفذ الحدودي زرباطية بأعداد هائلة والدخول دون تأشيرات”، مبيناً أن “إدارة المحافظة وضعت كل الجهود والقدرات في خدمتهم طوال الأيام الماضية وتنظيم دخولهم لكننا فوجئنا بتصرف مرفوض باقتحام المنفذ العراقي والدخول بصورة غير شرعية خلافاً للاتفاق المعلن بين حكومتي البلدين”.

وأضاف الوادي، أن “ما حصل يعد مساً بالسيادة الوطنية، وتعدياً واضحاً على حرمة الأراضي العراقية”، مطالباً، الحكومة الإيرانية بـ “تقديم اعتذار عما بدر من مواطنيها”.

من جهته أكد النائب الأول لمحافظ واسط عادل حمزة الزركاني، أن “الموقف في منفذ زرباطية كان معقداً يوم أمس، نتيجة الموجات البشرية الهائلة التي اقتحمت المنفذ ودخلت المنطقة الحدودية دون تأشيرات دخول”، مشيراً الى، أن “التصرف الذي قام به هؤلاء الأشخاص أعطى رسالة سيئة جداً ودليلاً على تنصل السلطات الإيرانية من الاتفاق معها بشأن السيطرة على مواطنيها”.
وتابع الزركاني، أن “الزائرين الإيرانيين اعتدوا أيضاً على عدد من العاملين بالمنفذ العراقي وحطموا الأبواب ودخلوا عنوة الى الأراضي العراقية بطريقة فوضوية”، متسائلاً “كيف سمحت السلطات الإيرانية لقرابة نصف مليون شخص من دخول منفذ مهران الإيراني وهم بدون تأشيرات، وكيف سمحت لهم باجتياز نقطة تأشير الجوازات في المنفذ الإيراني”.

وكانت إدارة قضاء بدرة أعلنت، أمس الأحد الـ(29 من تشرين الثاني 2015)، اقتحام أكثر من 500 ألف زائر أجنبي منفذ زرباطية من دون الحصول على تأشيرة الدخول، وأكدت أن القوات الأمنية احتجزتهم ومنعتهم من التوجه إلى كربلاء، فيما كشفت عن إيقاف حركة نقل الزائرين من المنفذ لحين احتواء الموقف والحصول على قرار من الجهات العليا المختصة. انتهى س (1)

المصدر عراق برس