محافظ واسط : اذار المقبل سيشهد تشغيل المحطتين الكهربائيتين الخامسة والسادسة بسعة 660ميكا واط

محليات
9 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 4 سنوات
Hamza M. Al-Hachami
story_img_54d8db276c2d6
اكد محافظة واسط مالك خلف وادي ان شهر اذار المقبل سيشهد تشغيل المحطتين الكهربائيتين الحراريتين الخامسة والسادسة بسعة 660ميكا واط .
وقال المحافظ وادي لوكالة {الفرات نيوز} ان ” الاحتياج الفعلي لمحافظة واسط من الطاقة الكهربائية في الظروف الاعتيادية يصل الى نحو 650 ميكا واط ، في حين لم تحصل المحافظة في الاعوام الماضية على ربع هذا الاحتياج ، معربا عن رضاه عن حصة المحافظة والتي اقتربت من الحاجة الفعلية ، مطمئنا ابناء المحافظة بشان الاستمرار بالتجهيز على وفق الاحتياج ” .
ودعا وادي الواسطيين الى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية من اجل ديمومة حصة المحافظة والاقتصار على الاحتياج الضروري في تشغيل الاجهزة الكهربائية ، مشددا على ضرورة متابعة السحب غير النظامي والتجاوزات الحاصلة على الشبكة كونها ستؤدي الى هدر كبير في التيار الكهربائي ” .
وتتكون محطة كهرباء الزبيدية الحرارية من مرحلتين ، الاولى تتكون من اربع وحدات توليدية وتنتج ما مجموعه 1320 ميكا واط ، اي ما يعادل 330 ميكا واط لكل منها ، وقد تم تشغيل هذه الوحدات بالكامل وهي الان في الخدمة ، اما المرحلة الثانية فتبلغ كلفتها مليار و80 مليون دولار وتتكون من وحدتين توليديتين طاقة كل منهما 660 ميكا واط ، وكان يفترض تشغيل الوحدة الاولى من هذه المرحلة العام الحالي ، والثانية عام 2016 وذلك طبقا للجدول الموضوع من قبل الشركة المنفذة لهذه المحطة ، لكن الشركة اختزلت المدة الزمنية كثيرا وبدأت بالتشغيل التجريبي للوحدة الاولى من هذه المحطة في تشرين الاول من العام الماضي .
وتقع محطة كهرباء الزبيدية على الجانب الغربي لنهر دجلة وقريبا من المدينة ، وتنفذ هذه المحطة من قبل شركة شنغهاي الصينية بكلفة 750 مليون دولار .
المصدروكالة الفرات نيوز - واسط
رابط مختصر