«الأعلى للثقافة» ينظم حفل توقيع «تجربة نصير شمة الموسيقية والإنسانية»

26 يناير 2015آخر تحديث : منذ 4 سنوات
Hamza M. Al-Hachami
170
ينظم الصالون الثقافي العربي، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، في السادسة مساء غدٍ الثلاثاء، حفلتوقيع كتاب “إشراق بحث في تجربة نصير شمة الموسيقية والإنسانية”، للباحث على عبد الأمير، بقاعة الندوات بالمجلس، بحضور الدكتور محمد عفيفي، أمين عام المجلس، والفنان نصير شمه، وأعضاء الصالون.

الكتاب يصدر عن آفاق للنشر والتوزيع، بالتعاون مع الصالون الثقافي العربي، وهو بحث في تجربة نصير شمة الموسيقية والإنسانية، من إعداد الباحث العراقي على عبد الأمير، وتقديم الناقد الدكتور صلاح فضل.

ولد نصير شمه في مدينة الكوت بالعراق عام 1963، وتلقى أول دروسه العزف على العود، من أستاذه الأول، صاحب حسين الناموس، وأنهى دراسته الجامعية، في معهد الدراسات الموسيقية “النغمية”، في بغداد عام 1987، بعدها أصبح تخصصه العزف على آلة العود، وبدأ نصير شمه، باكرا، تكوين علاقة تحاور ما بين الشعر والموسيقى، وكانت له الكثير من الأعمال في مجال قراءة الشعر موسيقيا.

قدم أول حفلاته الموسيقية المنفردة في العراق، على مسارح العراق، وكان أشهرها حفلته التي قام بها في قاعة “الاورفلي”، في بغداد عام 1985، ودعت السيدة وداد الاورفلي، أهم الفنانين والكتاب والنقاد الموسيقيين للحفلة، برغم حداثة تجربته آنذاك.

حصل على العديد من الجوائز ومنها “جائزة أفضل لحن عاطفي في العراق 1986″، جائزة أفضل موسيقي عربي في مهرجان جرش في الأردن 1988.

ولقب بزرياب الصغير، كرمته نقابة الفنانين العراقيين 3 مرات، كما حصل على جائزة المعهد العالي للموسيقى، في الدورة الخامسة لأيام قرطاج.

المصدرصحيفة Veto - فيتو الالكترونية
رابط مختصر