الزراعة تعلن معالجة اكثر من 2000 دونم من الكثبان الرملية ضمن مشروع مكافحة التصحر

19 يناير 2015آخر تحديث : الإثنين 19 يناير 2015 - 11:18 مساءً
Hamza M. Al-Hachami
14755

اكدت وزارة الزراعة، الاثنين، معالجة اكثر من 2000 دونم من الكثبان الرملية المتحركة ضمن مشاريع مكافحة التصحر في محافظة ذي قار، وبالطريقة الميكانيكية ( التغطية الطينية ) بواسطة اليات المشروع.

وقال مدير اعلام وزارة الزراعة هارون رشيد الحجامي لـ”الغد برس”، إن “دائرة مكافحة التصحر التابعة لوزارة الزراعة قامت بانشاء سواتر ترابية ضمن المشروع المذكور بواقع (20) كم وتطهير قنوات الري بواقع (50) كم وزراعة وانتاج الشتول من النباتات المتحملة للجفاف والملوحة تصل الى اكثر من ( 300000) شتلة”، فضلا عن زراعة “عقل الاثل ونثر بذور شوك الشام في المواقع قبل موسم سقوط الامطار وبما يساعد على نشر النبات الطبيعي”.

واشار الحجامي، الى “استمرار الوزارة ومن خلال دائرة الغابات والتصحر في ادخال اصناف جديدة من النباتات المتحملة للجفاف والملوحة مثل نبات (الكيكويا) للمساهمة في القضاء على التصحر وتحقيق نسب متقدمة من النجاح لمختلف المشاريع”.

يذكر ان وزارة الزراعة تقوم بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية الهادفة الى مكافحة التصحر وزيادة الغطاء النباتي مثل مشروع تثبيت الكثبان الرملية ومشروع الواحات الصحراوية ومشروع تنمية المراعي الطبيعية بغية التخفيف من العواصف الترابية وحماية البيئة من اثار الجفاف والتصحر.

المصدرالغد برس - بغداد
رابط مختصر
Hamza M. Al-Hachami