شركة تركية تحقق نسب انجاز عالية في مشروع ماء بدرة

18 يناير 2015آخر تحديث : الأحد 18 يناير 2015 - 11:30 مساءً
Hamza M. Al-Hachami
17643

أعلنت ادارة قضاء بدرة في محافظة واسط، اليوم الاحد، إنجاز نسبة 96 % من مشروع ماء بدرة الذي ينفذ من قبل إحدى الشركات التركية، فيما اكدت أن المشروع سينجز كليا خلال نيسان المقبل وستنتهي بإنجازه مشكلة الماء في مدن بدرة وجصان وزرباطية ( 80 كم شرقي واسط ).

وقال قائممقام القضاء جعفر عبد الجبار محمد في حديث الى ( المدى برس ) إن “شركة كور كيم التركية التي تقوم بتنفيذ مشروع ماء بدرة الكبير بطاقة 2000 متر مكعب في الساعة حققت حتى الان نسبة 96 % من الأعمال الكلية للمشروع ومن المؤمل افتتاحه في نيسان المقبل”.

وأضاف محمد أن ” إنجاز هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 96 مليار دينار عراقي سينهي مشكلة شحة المياه في مدن بدرة وجصان وزرباطية ومنفذ زرباطية الحدودي والقرى المرتبطة بتلك المدن”.

وأوضح محمد أن ” المشروع الجديد يتم تغذيته من نهر دجلة مباشرة بواسطة أنابيب دكتايل  وهناك شبكة للأنابيب الرئيسة لنقل الماء المنتج من المشروع الى المدن المذكورة والى القرى المرتبطة بها وهذه الشبكة ذات أقطار مختلفة”،لافتا الى أنه” تدارس مع ممثل الشركة بعض المعوقات التي توجه العمل في المراحل الأخيرة وتم وضع الحلول والمعالجات لتلك المعوقات بما يضمن إنجاز المشروع في الموعد المحدد وهو الرابع من نيسان المقبل”.

ويعد مشروع ماء بدرة واحدا من عدة مشاريع مماثلة تنفذ  في محافظة واسط منها مشروع ماء الكوت الكبير ومشروع ماء النعمانية ومشروع ماء الزبيدية ومشروع ماء الحي والموفقية وجميع تلك المشاريع تنفذ ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة البلديات والأشغال العامة والقسم الاكبر يعاني من التلكؤ.

وكان وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودر وزير البلديات والأشغال العامة  قد وقع في ( 22 / تشرين الاول 2012 ) عقداً مع شركة ( كوركيم) التركية  لتنفيذ مشروع ماء (بدره) بكلفة 96 دينار.

يذكر أن ثلاث شركات تركية تقوم في الوقت الحاضر بتنفيذ مشاريع مهمة في واسط وهي شركة يونفرسال أجان التركية التي تتولى تنفيذ  مستشفى سعة 400 سرير في الكوت بكلفة أكثر من 45 مليون دولار وشركة اوزرونلار لتنفيذ مشروع ماء الكوت الكبير بكلفة 54 مليون دولار إضافة الى شركة كوركيم التركية لتنفيذ مشروع ماء قضاء بدرة بكلفة 96 مليار دينار عراقي .

المصدروكالة أنباء المدى - واسط
رابط مختصر
Hamza M. Al-Hachami