رفع ومعالجة أكثر من 36 ألف مقذوف في واسط

أمن
15 يناير 2015آخر تحديث : منذ 4 سنوات
Hamza M. Al-Hachami
خارطو واسسسططططط (1)

رفعت مديرية الدفاع المدني في واسط اكثر من 36 الف مقذوف حربي شملت قذائف والغاماً وقنابل عنقودية، اضافة الى اخماد 1169 حريقا خلال العام الماضي 2014، وفي وقت اكدت فيه خلو 89% من اراضي واسط من المخلفات الحربية، ألزم مجلس المحافظة جميع الدوائر بتقييم عملها خلال العام الماضي.
مقذوفات حربية

وقال مدير الدفاع المدني في واسط العميد شامل مراح لـ”الصباح” ان دائرته تمكنت خلال العام  الماضي2014 من رفع 36449 مقذوفا حربيا تضمنت قذائف والغاماً ضد الاشخاص والدروع وقنابل عنقودية مختلفة الانواع والعيارات، مؤكدا انها فجرتها خارج حدود بلدية الكوت.
واضاف ان فرق الاطفاء التابعة لدائرته استطاعت من جهتها اخماد 1169 حريقا توزعت بين مركز واقضية ونواحي المحافظة، فضلا عن تنفيذ 11 عملية انقاذ للمواطنين من الحرائق، لافتا الى ان المديرية لديها فرق متخصصة بالكشف عن وسائل السلامة المهنية في المؤسسات وسلامة العاملين فيها من خلال توفير مستلزمات الوقاية التي تتضمن توفير معدات الاطفاء والمطافئ وغرف الملاجئ وتسليك الكهرباء.
مسح وتطهير

وأوضح مدير الدفاع المدني ان شعبة معالجة القنابل التابعة للدائرة قامت بمسح وتطهير مناطق المشاريع الاستثمارية التي شملت مشروع حقل بدرة النفطي ومسار الانبوب الناقل للغاز من الحقل الى محطة كهرباء الزبيدية الحرارية، اضافة الى تطهير مناطق زراعية في قضاء العزيزية ومطار العزيزية بمساحة 24 كم مربع، فضلا عن تطهير منطقة زراعية في ناحية الحفرية بمساحة 12 كم مربع من المقذوفات المختلفة الانواع.
وأكد ان المديرية تواصل وبشكل يومي اجراء حملات مستمرة للمسح الميداني لجميع المساحات والاراضي المتروكة والمشتبه باحتوائها على مخلفات حربية ضمن الرقعة الجغرافية للمحافظة، للحيلولة دون بقاء تلك المخلفات، مبينا ان الحملات اسفرت عن تحديد مناطق خالية من تلك المخلفات بمساحة بلغت نسبتها 89% من المساحة الكلية للمحافظة، منوها بان العمل ما زال مستمرا لاكمال ما تبقى من مساحة عموم المحافظة.
وأفاد مراح بأن المديرية ومن خلال مراكزها العشرة الموزعة بين الاقضية والنواحي اقامت 1156 محاضرة وندوة توعوية من قبل ضباط متخصصين، توزعت بواقع 120 محاضرة توعوية لطلبة المدارس لزيادة الوعي الوقائي من الحرائق، فضلا عن دروس نظرية وعملية حول كيفية معالجة الحالات الـطارئة ضمن الـحوادث المـفاجئة مـن خـلال استخدام الاسـعافات الاولية.
وتابع ان المديرية اقامت أيضا 429 دورة توعوية لموظفي دوائر الدولة و 547 ندوة في مجال الدفاع المدني لشرائح متعددة من ابناء المحافظة، الى جانب القاء المحاضرات التوعوية بين طلبة المدارس والكليات والمعاهد، والتأكد من خافر الدفاع المدني في دوائر الدولة، لافتا الى ان مفارز المعالجة قامت وبالتنسيق مع جمعية الهلال الاحمر بحملات توعوية في المناطق الحدودية المشتركة مع ايران في بدرة وزرباطية ونشر علامات تحذير نظامية من خطر المخلفات الحربية.
تقييم عمل الدوائر

الى ذلك الزم مجلس محافظة واسط جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة باجراء تقييم لادائها خلال عام 2014 وتقديمه للمجلس.
وبين مدير اعلام المجلس فلاح القريشي لـ”الصباح” ان مجلس المحافظة عقد اجتماعا موسعا ضم جميع مدراء الدوائر والمؤسسات الخدمية والامنية واعضاء المجالس المحلية في الاقضية والنواحي والزامهم بتقييم عملهم خلال الفترة الماضية للعام 2014، منبها  على أن المجلس اصدر قرارا بمنع الشركات المتلكئة التي وجهت اليها انذارات من العمل في المحافظة.

المصدرجريدة الصباح
رابط مختصر